جامعة السلطان قابوس تنظم جلسة حوارية حول جرائم الشرف

مسقط - بثينة الهدابية - خميس النعيمي

عقدت مجموعة الشؤون الإنسانية التابعة لجماعة الطب الطلابية في جامعة السلطان قابوس جلسة حوارية بعنوان جرائم الشرف بالكلية واستضافت المجموعة الدكتور مبارك بن عبد الله الراشدي أستاذ مشارك بقسم العلوم الإسلامية بكلية التربية والمدربة المعتمدة الدكتورة أمل عباس رئيسة قسم الصحة المدرسية بالرستاق.

وناقشت الجلسة هذه الجرائم من الجانبين القضائي والاجتماعي. وتناولت المحاضرة عدة أوجه لهذه القضية، حيث تم تناولها من ناحية دينية واجتماعية وأوضح الدكتور مبارك وجهة نظر الإسلام في حقوق المرأة وتكريمه لها بينما هو العكس في الجاهلية حيث كانت المرأة منتهكة الحقوق.

وقالت الدكتورة أمل إنه بالرغم من التطورات التي تشهدها مجتمعاتنا إلا أنه لا تزال هناك بعض المفاهيم الذكورية في التعامل مع حقوق المرأة. كما أشار الدكتور الراشدي إلى مفهوم جرائم الشرف وقال إنها ليست كلها في معناها الكامن جرائم حقيقة فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام (اعتداء، وجرائم مخلة بالشرف، وجرائم الدفاع عن العرض). وأشارت الدكتورة أمل إلى أنّه يمكن تجنب مثل هذه الجرائم من خلال الجلوس مع الأبناء والإنصات إليهم ومعرفة احتياجاتهم حتى لا يقعوا في مثل هذه الأخطاء وهم غير مدركين لها أحيانا. وقال الدكتور الراشدي إنّه لا يجوز لولي الأمر قتل ابنته في حال ارتكابها مثل هذه الجرائم فالسلطة في هذا القرار ترجع إلى الحاكم أو من ينوب عنه مثل الادعاء العام؛ فمن الأفضل درء الحدود بالشبهات. وانتشار مثل هذه الجرائم ربما يرجع إلى وجود خلل في الترابط الأسري، أو الفهم الخاطئ للصداقات وغيرها من الأسباب.

تعليق عبر الفيس بوك