جلسة حوارية عن "التعامل مع المعدل المنخفض" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - أحمد الريسي

أقام برنامج الإرشاد الطلابي بالتعاون مع قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس جلسة حوارية بعنوان "كيف تتعامل مع المعدل المنخفض" قدمها الدكتور عبد الفتاح خواجة أخصائي توجيه بالإرشاد الطلابي، والدكـتور محمد السفاسفة من قسم علم النفس بكلية التربية، بهدف إرشاد الطلاب للطريق الأمثل في التعامل مع المعدل المنخفض.

وتطرقت الجلسة إلى ثـلاثة محـاور، حيث تحدث الدكتور عبد الفتــاح خواجة عن أســباب تدني معــدل الطــالب الجــامعي، وفي مقدمتها الأســـرة، حـــيث إن اتجــاهات الأسـرة وتوقعاتهم لــدرجات أبنائـــهم في بعــض الأحيـان قـد تكون عالية أو منخفـضة مما قد يسـبب إحباطا للطـلاب إذا كانت درجاتهم أقل من توقعات آبائهم، وأسباب تأتي من الطالب نفـسه وتكمن في تدني مـــهارات التخــطيــــط مثل إدارة الــوقت، ومهــارة الــمذاكرة الصــحيحة، وهنــاك أســباب أخــرى مثل نقــصان التحفــيز للطالب من قبـل الآباء والمجتمع، وضعف قدرات الطالب العقلية.

وتناول الدكتور محمد السفاسفة في المحور الثاني الخيــارات المتاحة للطـالب الجامعي لتــحســين معدلــه التراكــمي ومنــها: تعــلم مهــارة إدارة الــوقـــت والمــذاكــرة الصحيحة، ومهارة حــل المشكلات. وأشار الدكــتور محــمد السفــاسفة في دراســة أجراهـا إلى أن 90% من المشكـــلات الــتي تواجــه الأشخــاص مصدرها ذاتـــي، و10% تكون مـن مصادر متعددة. كما يمكــن للطالب الاستــفادة من الـمــرشد الأكــاديمي ومــن خدمات مركــز الإرشــاد الطلابي الــذي بدوره يقــدم الدعم النفسي والأكــاديمي للــطالب الجامعي بما يساعده على التكيف الإيجابي مع الحياة الجامعية.

وركز المحــور الثــالث على طرق التعـامل مع الضغوط النفسية التي يسببها تدني المعدل التراكمـي، وأشار المشاركون إلى أن الضغوط عبارة عن حــالة توتر مصـادرها مختلفة وتعيق الفرد عن تحقيق إنجازاته وأهـدافه مع أنه قادر على تحقيقها. ومن طرق التعامل مـع الضغوط النفسية التدرب على الاسترخاء من خـلال التنفس العميـق، والاستــرخاء العضـلي بدءاً من أعلى الجبهة وصـولاً إلى القدمين والاسترخاء الذهني من خلال التخيل في مــكان محبب للشــخص يتمنـى أن يكون فيه، والتخـلي عــن بعض مسببات الضغط كالاستخدام المفرط للهواتـف الذكية، والحرص علــى بـناء حــياة متوازنة بين العقل والجسم للمحافظة عليهما فــي حالة صحية جيدة تحمي من مخاطر الضغوط النفسية.

تعليق عبر الفيس بوك