تدشين خدمة صندوق "بريد عمان الإلكتروني"على مستوى مسقط كمرحلة أولى

مسقط - الرؤية

دشنت بريد عمان أمس التشغيل الفعلي لخدمة صندوق بريد عمان الإلكترونية (Oman ePost) على مستوى محافظة مسقط كمرحلة أولى، وذلك برعاية المهندسة نهلة بنت عبد الوهاب الحمدية مدير عام الصناعة بوزارة التجارة وعضو مجلس إدارة بريد عمان وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة فانتج الهولندية.

وتعد هذه هي الخطوة الأولى من نوعها في العالم العربي وستساهم في نقلة للخدمات البريدية بالتقنية الرقمية الجديدة، وتهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات البريدية بالسلطنة كجزء من المبادرة الحكومية الإلكترونية وتمكن بريد عُمان من احتلال الصدارة في تقديم خدمات نوعية مبتكرة إضافة إلى خدماتها الحالية والجمهور المستهدف بهذه الخدمة الذي يشمل جميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والشركات التجارية.

وتتضمن الخدمات انشاء صندوق بريد افتراضي لكل مشترك والتي من خلالها يمكن التغلب على مشكلة العجز في الصناديق البريدية الحالية، وذلك من خلال الاشتراك مقابل رسم سنوي زهيد حيث سيتمكن جميع المشتركين من استقبال رسائلهم المكتوبة وذلك بإشعارهم على صندوق بريدهم الإلكتروني الشخصي فعند وصول الرسالة البريدية إلى صندوق البريد سيتم إرسال رسالة للمرسل له عن طريق البريد الإلكتروني والذي بدوره يمكنه طلب الإبقاء أو تحديد مكتب البريد الذي يرغب الاستلام منه، أو تفويض شخص لاستلامها فضلاً عن ذلك أثناء العطلات يمكن للمرسل إليه طلب الاحتفاظ بالبريد لحين العودة والاستلام من مكتب البريد وبالتالي يصبح فقدان الرسائل أمراً معدوماً .

ومن خلال هذا الخدمة يحصل المشترك على رقم بريد إلكتروني مجاني مدى الحياة يمكن من خلاله للمشترك التواصل مع بقية المشتركين حول العالم ولا يلزم المشترك في صندوق بريد عمان الإلكتروني أن يكون لديه صندوق بريد عادي للخدمات البريدية التقليدية.

وتقدم الشركة مبدئيا من خلال البريد الإلكتروني خدمة توصيل البعائث البريدية إلى المقر للجهات الحكومية والشركات (خدمة التوصيل من الباب للباب) وسيتم تدريجياً فيما بعد تعميم هذا الخدمة إلى باقي محافظات السلطنة.

وتم تدشين الخدمة الجديدة عام 2012 وهي نتاج تعاون مشترك بين بريد عُمان وشركة تقنيات بريد فانتدج الهولندية - الرواد عالمياً في مجال تقنية المستندات الرقمية - وتتضمن تطوير منظومة إلكترونية جديدة يمكن من خلالها تقديم باقة خدمات بريدية للمواطنين والمقيمين والشركات من خلال عنوان صندوق بريد إلكتروني خاص. الجدير بالذكر أنه قد تم إنشاء أول مكتب للبريد في السلطنة عام 1856 م، واليوم ومع التنامي السكاني والعمراني ارتفع هذا العدد ليصبح 92 مكتباً بالإضافة إلى 175 وكالة بريدية كما بلغ عدد صناديق البريد الخاصة 66.447 ألف صندوق بريدي ورغم النمو المطرد لتلبية الطلب المتنامي على الخدمة إلا أن هناك طلبات متزايدة تشكل مشكلة في نقص عدد الصناديق البريدية العادية لذلك تم إطلاق خدمة البريد الإلكتروني.. وتساهم الخدمة الجديدة في حل المشكلة كما تدفع الخدمة البريدية إلى مستويات غير مسبوقة وذلك من خلال توظيف أحدث ما توصل إليه العالم من التقدم التقني في إيجاد حلول جذرية تمكن الجميع من الحصول على عنوان صندوق بريد إلكتروني خاص والذي بموجبه يستطيع تحديد كيفية استقبال الرسائل.

وتتميز بالبساطة والسهولة وسيكون عنوان صندوق البريد الإلكتروني متوفراً لأي شخص في السلطنة مجاناً وسيمكن الأفراد من استقبال وإرسال رسائلهم الرقمية وسيتم تقديم الخدمة لجميع المستخدمين بصورة آمنة وفي بيئة محكمة تمكن المشترك من متابعة حركة بريده بدءاً من وقت الايداع وحتى استلامه .
ودعت بريد عمان المواطنين والمقيمين للتسجيل بدءًا من اليوم (أمس) في خدمة صندوق بريد عمان الإلكتروني من خلال موقع الشركة www.omanpost.com.والحصول على حساب خاص بهم وسيكون لهم حرية اختيار عنوان مميز لصناديق بريدهم الإلكترونية .

تعليق عبر الفيس بوك