محاضرة وأوبريت عن سلامة الغذاء ضمن فعاليات اليوم الطلابي المفتوح لـ"صحية مسقط"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة الخدمات الصحية بمسقط، أمس الأول، اليوم الطلابي المفتوح بمناسبة يوم الصحة العالمي؛ وذلك بمكتب محافظ مسقط في البستان، بحضور قيس المعشري عضو المجلس البلدي بولاية مسقط، ومشاركة عدد من مُمثلي الكادر الطبي من أطباء وممرضين، وجمع غفير من طلاب المدارس.

وبدأتْ الفعالية بكلمة الدكتورة خالصة بنت سيف المعمرية مديرة الخدمات الصحية بولاية مسقط، التي أكَّدت أنَّ سلامة الغذاء هو موضوع يوم الصحة العالمي لعام 2015؛ لأنها تعدُّ عنصرا أساسيا للصحة العالمية والتنمية الزراعية والاقتصادية المستدامة.. مشيرة إلى أنَّ مشاكل سلامة الأغذية تهدِّد على وجه الخصوص الحالة التغذوية للفئات الفرعية الضعيفة من السكان؛ مثل: كبار السن، والنساء الحوامل، والأطفال، والأمراض المنقولة عن طريق الأغذية التي تسفر عن إسهال مُزمن يُمكن أن يؤثر سلباً على الحالة التغذوية عن طريق تقليل امتصاص العناصر الغذائية؛ مما يُؤدي لتفاقم عَوْز المواد الغذائية، وغالباً ما تشكل الفرص المحدودة للحصول على الأغذية المأمونة والكافية حلقة مفرغة من تدهور المستوى الصحي ومستوى الرفاهية.

وأشارتْ الدكتورة خالصة -في كلمتها- إلى أنَّ الآثار المباشرة للغذاء غير المأمون تتجاوز الخسائر الصحية إلى فرص اجتماعية واقتصادية جسيمة تنجمُ عن فقدان الدخل وتقليل فرص الوصول إلى السوق، وإن ضمان سلامة الأغذية يعتمد على نشاط متعدد القطاعات ومتعدد التخصصات في مجال الصحة العمومية، ويساهم في تحسين سلامة الأغذية في تحسين الحالة التغذوية، والحد والوقاية من الأمراض غير السارية بما في ذلك السرطان. كما تركز الفعالية على الحملة التوعوية التي تنفذها الدائرة فيما يتعلق بالتدخلات الوقائية التي تساهم في الحد من مخاطر الأغذية غير المأمونة عن طريق إعداد مجموعة المواد التثقيفية منها المحاضرات والندوات التوعوية.

وتضمَّنت الفعالية العديد من الفقرات؛ من بينها: محاضرة عن سلامة الغذاء والتسوق الذكي، وعرض أوبريت عن أهمية سلامة الأغذية ومسابقة طلابية، وعرض فيديو حول بسلامة الأغذية.. وفي الختام، تكريم الطلاب المشاركين وتوزيع الهدايا التشجيعية والتحفيزية عليهم. وصاحب الفعالية معرض يتضمَّن البوسترات والمطويات والكتيبات الخاصة بيوم الصحة العالمي الذي يتناول كافة جوانب سلامة الأغذية.

تعليق عبر الفيس بوك