مراجعة إرشادات التعاون الأمني بين طوكيو وواشنطن بشأن جزر يابانية متنازع عليها

عواصم - الوكالات

من المرجح أن تدرج اليابان والولايات المتحدة على الأرجح إشارة واضحة للدفاع عن جزر يابانية في مراجعة لإرشادات التعاون الأمني، وسط مخاوف من تزايد قوة الصين العسكرية، بحسب ما نقلته صحيفة يوميوري شيمبون، أمس.

وقالت الصحيفة إن اليابان طلبتْ أن تتضمن المراجعة التزاما واضحا من جانب القوات الأمريكية في حالة وقوع هجوم على جزر يابانية. وطوكيو على خلاف منذ فترة طويلة مع بكين بشأن جزر في بحر الصين الشرقي تعرف في اليابان باسم سينكاكو وفي الصين باسم دياويو.

ومن المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة واليابان اتفاقا بشأن المراجعة في وقت لاحق من هذا الشهر. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في واشنطن في 28 أبريل الجاري.

وكان أوباما قد قال إن الجزر الواقعة تحت سيطرة اليابان تغطيها معاهدة أمنية ثنائية تلزم الولايات المتحدة بالدفاع عن اليابان ولكن واشنطن أوضحت أنها لا تريد أن تنزلق في الصراع الصيني الياباني.. وأكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر من جديد هذا الالتزام الأسبوع الماضي في محادثات مع نظيره الياباني جين ناكاتاني في طوكيو.

وقال كارتر: "أكدت من جديد الالتزام الذي قطعه الرئيس أوباما في يوليو 2014 بتنفيذ معاهدتنا الأمنية في كل المناطق الواقعة تحت سيطرة اليابان ومعارضتنا القوية المستمرة لأي إجراء أحادي الجانب يسعى إلى تقويض سلطة اليابان على جزر سينكاكو."

تعليق عبر الفيس بوك