الشرطة التركية تفض اشتباكات بين طلاب قوميين وأكراد في بولو

بولو (تركيا) - الوكالات

شهدت جامعة آبانت عزت بايسال في مدينة بولو بمنطقة بحر مرمرة بتركيا، توترا حادا بين مجموعة من الطلاب القوميين وأخرى من أنصار حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، وتحول التوتر لاشتباكات بالحجارة والعصي؛ مما دفع قوات الشرطة للتدخل وفض الاشتباكات بعد استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أمس، أنَّ قوات الشرطة اعتقلتْ 3 طلاب جامعيين، فيما أصيب طالبان بجروح طفيفة خلال الاشتباكات، وتمَّ نشر عدد كبير من قوات الشرطة خارج الحرم الجامعي تحسبا لاندلاع اشتباكات مجددا بين الطلبة القوميين والأكراد.

وعلى صعيد آخر، قالت شركة البحوث الاجتماعية والسياسية متروبول أنَّ شعبية حزب العدالة والتنمية بتركيا في انخفاض مستمر حيث خسر 8 نقاط، تحول منها 5 نقاط لحزب الحركة القومية ونقطتين لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "سوزجو" اليسارية التركية أنَّ الاستطلاع -الذي أجري في بداية شهر أبريل الجاري، في 32 محافظة تركية، منها اسطنبول وأنقرة وإزمير وآنطاليا وبورصا وطرابزون ومرسين، بمشاركة 2500 مواطن- أشار إلى أن سبب انخفاض شعبية الحزب الحاكم يعود لعدم قدرة قيادييه على إقناع ناخبيه حول عدة قضايا داخلية وخارجية.

وأكد الاستطلاع أنه في حال توجه تركيا نهاية الأسبوع القادم لصناديق الاقتراع للانتخابات التشريعية القادمة المقرر لها 7 يونيو، سيحصل حزب العدالة والتنمية على 41.7%، والشعب الجمهوري على 27.7%، والحركة القومية على 17.4%، والشعوب الديمقراطية على 10.4%، وبهذا الشكل ستكون أعداد المقاعد البرلمانية للحزب الحاكم 261، وللشعب الجمهوري 141، وللحركة القومية 90، وللشعوب الديمقراطية 58 مقعدا. وكانت استطلاعات رأي أعدها الحزب الحاكم مؤخرا قد أكدت انخفاض شعبيته في الانتخابات التشريعية القادمة وأن الحزب في حاجة لإعداد خطة لعرقلة تقدم حزب الشعوب الديمقراطية، فيما يؤكد قياديو الحزب الحاكم أن الحصول على نسبة 47% يعتبر نجاحا مهما لهم.

تعليق عبر الفيس بوك