تدريب الإخصائيين الاجتماعيين على الاستبانات الإلكترونية بـ"تعليمية البريمي"

البريمي - سيف المعمري

نظَّمت تعليمية محافظة البريمي ورشة تدريبية في مهارات كتابة الاستبانات الإلكترونية، واستهدفت الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بتعليمية المحافظة، قدَّمتها ثريا بنت خليفة الغافرية معدِّة برامج بقسم تقنيات التعليم.

وهدفتْ الورشة إلى التعريف بالأدوات والمواقع المستخدمة لإنشاء الاستبانات الإلكترونية، والتعرف على الخطوات العلمية لكتابة أسئلة الاستبيان، وعرض خدمة جوجل لإنشاء الاستبانات والتطبيق العملي عليها, والمواقع المستخدمة لإنشاء الاستبانات الإلكترونية وتتضمَّن أدوات المقابلة بحضور مقابلة، أو مقابلة عبر الهاتف، أو استبيان يتم توزيعه على الحاضرين من المبحوثين ثم جمعه منهم، أو استبيان يرسل للمبحوثين بالبريد لتعبئته ثم إرساله للباحث بعد ذلك. ومن المواقع التي تنشئ الاستبانات الإلكترونية: (qualtrics), و(survs).. واستعرضت الخطوات العلمية لكتابة أسئلة الاستبانات؛ حيث يبدأ تنفيذ الاستبيان بتحديد الهدف، والبدء في كتابة الأسئلة والتي تكون غالبا مفتوحة الإجابة أو مغلقة.

وتحدَّثت الغافرية عن إنشاء استبانة إلكترونية باستخدام أداة جوجل (spreadsheet)؛ حيث يُعد الاستبيان إحدى الوسائل العلمية المستعملة على نطاق واسع من أجل الحصول على معلومات وبيانات تتعلق بأحوال الناس أو ميولهم أو اتجاهاتهم، والاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة يضعها الباحث لاستنباط معلومات معينة تتعلق بموضوع أو مشكلة محدَّدة توجه أو ترسل أو تسلم إلى الأشخاص الذين تم اختيارهم لموضوع الدراسة ليقوموا بتسجيل إجاباتهم عن الأسئلة وإعادتها للباحث، ويهتم الإخصائي النفسي والاجتماعي بهذا المجال لإنشاء الاستبانات المتعلقة بسلوكيات الطلاب وإعداد دراسات في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك