محاضرة للتعريف بآلية تسجيل الابتكارات بجامعة السلطان قابوس

مسقط - مازن الشكيلي

نظَّمت جامعة السلطان قابوس -مُمثلة ببرنامج دعم الابتكار الأكاديمي- مُحاضرة تعريفية عن نظام تسجيل الابتكارات الإلكتروني، الذي تمَّ تدشينه مؤخراً، وعرض خلال المحاضرة عدة أهداف وتسهيلات يُوفرها البرنامج للرقي بأفكار وابتكارات الموظفين والفنيين وطلاب الجامعة.

وقدَّم المحاضرة محمود الكندي -وهو عُضو مسؤول بالبرنامج- بمشاركة مجموعة من الأكاديميين.. وتناول خلال المحاضرة عدَّة محاور؛ بدأها بتعريف البرنامج والأهداف التي يحققها، والفئة التي يستهدفها.. موضحا أنَّ البرنامج يُوفر الدعم -سواء كان دعما ماديا، أو تقنيا، أو من خلال الإرشادات التي يقوم بها البرنامج لمساعدة المبتكرين أو الطامحين للاختراع والابتكار. واستعرضَ الكندي بعضَ التسهيلات التي يقوم بها البرنامج لتقليل العناء على المبتكرين. وذكر منها: نظام التسجيل الإلكتروني للبرنامج الذي تمَّ ضمُّه، مُؤخرا، إلى موقع الجامعة الرسمي، ويسعى النظام الالكتروني لتسهيل عملية التواصل بين الطالب والمسؤولين بالبرنامج واختزال الوقت والجهد؛ إذ يقوم المبتكر باتباع بعض الإرشادات وتعبئة البيانات بصورة مبسطة وخالية من التعقيد.

وأضاف الكندي بأنَّ البرنامج يستقبل الأفكار من خلال آلية تمر بمرحلة التقييم الأولى عن طريق مكتب البرنامج، والنظر إلى الفكرة وطريقة تطويرها. ومن ثمَّ إرسالها إلى خبراء وأكاديميين داخل الجامعة لتقيمها. وقبل الختام، عَرَض المحاضر موقع مكتب البرنامج.. مؤكدا أنَّهم سعداء بخدمة الابتكار والمبتكرين والنهوض بهم. وفي نهاية المحاضرة، أُتيح المجال للجمهور لطرح الأسئلة.

ويُذكر أنَّ البرنامج قدَّم ست عشرة حلقة عمل في مجال الابتكار.. تنصبُّ كلها في مجال التعريف والتحفيز والدعم المعنوي للمنظمين والراغبين في الانضمام لدائرة الابتكار والاختراع. وفي إطار سعي البرنامج لتطوير خدماته واستقطاب أكبر شريحة من المفكرين والمبتكرين، خُصِّص مقرَّر يدرس بالجامعة وهو تابع لقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك