جامعة السلطان قابوس تستضيف محاضرة عن الصراعات النفسية

مسقط - نوار الذهلية - أروى الخيارية

أقيمت بجامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان "الصراع الداخلي أسبابه وعلاجه" نظمتها عمادة شؤون الطلبة ممثلة بدائرة الإرشاد والتوجيه الديني وقدمها الشيخ طالب الراشدي مستشار ومدرب معتمد في التنمية البشرية بهدف التوصل إلى حلول لأشكال الصراع الداخلي التي يعاني منها الطلبة والكشف عن طرق علاجها.

وبدأ الشيخ الراشدي المحاضرة بقصة عن السلام الذي يعيشه الطائر في عشه في ظل الأجواء والظروف الصعبة التي تحيط به من سحب ورعود و أمطار، موضحا أنها مضادة تماما للحياة المليئة بالصراع التي يعيشها الإنسان في ظل الرخاء والنعم المحيطة به. وأكد على ذلك بإحصاءات تشير إلى أن أكثر من 70 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من الاكتئاب و 10 مليون شخص حول العالم يحاولون الانتحار سنويا ينجح منهم مليون شخص في تنفيذ العملية. وأشار إلى أن الصراع الداخلي الذي يعيشه الإنسان لا يشعر به الآخر وهو سبب من أسباب عدم اتزان الإنسان في اتخاذ قراراته وبالتالي تعرضه لمشكلات اجتماعية ونفسية.

وانتقل الشيخ إلى تحديد أسباب الصراع ومصادره مشيرا إلى ثلاثة أسباب أولها ينجم عن نقصان شيء وليس عن زيادة شيء لدى الفرد، وأن نقصان الشيء يعني عدم تقدير الإنسان لذاته. وأوضح أن تقدير الفرد لذاته قد يكون بنسبة 80 % وهذا يؤدي بالشخص إلى الغيبة لتعزية نفسه من النقص الذي يعانيه وقد يكون بنسبة 50% يحاول فيها الشخص الالتصاق بإنسان ذي قيمة لرفع قيمته وسط المجتمع. وعن التقدير بنسبة 20% فذلك يعني أنه شخص غير مبال وليس له قيمة بين الآخرين فيدوس على قيمهم اعتقادا منه أنه بذلك يصنع قيمة لنفسه. وضرب على أعلى مراتب تقدير الذات مثالا لمفتي السلطنة سماحة الشيخ أحمد الخليل حيث قال: لولا التفاؤل لانقطعت عن كل شيء مما لقيت. وأشار إلى أفضل تمرين لرفع تقدير الفرد لذاته المسمى بتمرين "ترميم الذات". وعن الأسباب الأخرى أشار إلى "الغضب الموجه إلى الذات" و"شعور الفرد بالحزن والملل" الذي يجعل الفرد يمارس أنشطة دون اقتناع منه حتى يتوقف عن القيام بها.

 

تعليق عبر الفيس بوك