الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : حلقة نقاشية بفرع "الغرفة" بالظاهرة تدعو إلى تسهيل الإجراءات بالمنافذ الحدودية

الجمعة 10 أبريل 2015 01:19 ص بتوقيت مسقط

عبري - ناصر العبري

نظَّم فرعُ غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة، أمس، حلقة نقاشية حول وأنظمة الجمارك في المنافذ الحدودية بالسلطنة، والتي ألقاها المقدم خالد بن خميس اليحيائي مدير الجمارك بمحافظة البريمي؛ وذلك بهدف توعية أصحاب وصاحبات الأعمال وكافة شرائح المجتمع بأنظمة الجمارك المعمول بها في شرطة عمان السلطانية.. وذلك بحضور ضابط مدني خليفة بن حمد الجديدي بمنفذ حفيت، وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، وأصحاب وصاحبات الأعمال، وعدد من المؤسسات والأفراد المهتمين بقطاع النقل البري وجمع من المواطنين.

ففي بداية الحلقة، ألقى علي بن صالح بن علي الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، كلمة؛ أوضح فيها أن تنظيم هذه الحلقة يأتي في إطار حرص فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة على تقريب وجهات النظر بين أصحاب وصاحبات الأعمال وشرطة عمان السلطانية فيما يختص بالأنظمة الجمركية المعمول بها في المنافذ الحدودية، إضافة إلى تبسيط الإجراءات ذات العلاقة بعملية الاستيراد والتصدير مع الدول الشقيقة.

ثم قدَّم المقدم خالد بن خميس اليحيائي مدير الجمارك بمحافظة البريمي، عرضا مرئيا عن نظام الإدارة العامة للجمارك.

وعقب ذلك، أجريت مناقشة مفتوحة شخص من خلالها أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه أصحاب وصاحبات الأعمال أثناء قيامهم بعملية الاستيراد والتصدير بين الدول المجاورة عبر المنافذ الحدودية.

وفي ختام هذه الحلقة، تم الخروج بمجموعة من الأفكار والمقترحات التي دعت في مجملها إلى تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع وزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول المجاورة بما يسهم في تنشيط الجوانب الاقتصادية في ولايات المحافظة الثلاث عبري وينقل وضنك.

ومن جهة ثانية يستضيفُ فرعُ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة، الإثنين المقبل، الندوة التعريفية عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تنظِّمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ محافظة الظاهرة، والتي تهدف إلى تعريف أصحاب وصاحبات الأعمال والشركات وعموم المجتمع بالفرص الاستثمارية المتوفرة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وفي بداية الندوة، سيلقي علي بن صالح بن علي الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، كلمة؛ يتطرَّق من خلالها إلى دور الغرفة في تشجيع الاستثمار لما لهذا الموضوع من أهمية في تنويع مصادر الدخل. وبعدها، سيلقي إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بالهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كلمة؛ يتطرَّق من خلالها عن الخطط والبرامج والأنشطة والتسهيلات والحوافز والخدمات المطروحة للمستثمرين من أجل إقامة المشاريع الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وبعد ذلك، سيتم عرض فيلم عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، إضافة إلى عرض مرئي عن الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة، والذي تقدمه ليلى الخنجية إخصائية تسويق واستثمار بالهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وعقب ذلك، سيتم عرض مرئي عن المشروعات المنفذة بالمنطقة، والذي يقدمه المهندس حسين الزدجالي مسؤول مشروعات المباني بالهيئة، وسوف تختم هذه الندوة بعقد جلسة مناقشات مفتوحة من أجل طرح الأفكار والآراء والمقترحات من أجل الخروج برؤية واضحة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.