خامنئي يطالب برفع العقوبات قبل توقيع اتفاق نهائي بشأن "النووي"

أنقرة - رويترز

طالب الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، أمس، برفع كل العقوبات المفروضة على إيران فور التوصل لاتفاق نهائي بين طهران وست قوى عالمية لتقييد برنامجها النووي.

وأضاف -في كلمة أذيعت تليفزيونيا- بأنه لا يؤيد الاتفاق المؤقت الذي توصل إليه الجانبان الأسبوع الماضي ولا يرفضه، وقال الزعيم الإيراني في أول تعليق له على الاتفاق الإطاري إن تفاصيل الاتفاق ستكون حاسمة.. وتابع خامنئي بأن نشر تقرير أمريكي يبين النقاط التي تتعارض مع الرؤية الإيرانية للاتفاق يوضح النوايا الأمريكية "الشيطانية". وقال "لا أؤيده ولا أعارضه... كل شيء يكمن في التفاصيل. ربما يريد الجانب الآخر المخادع أن يقيدنا في التفاصيل".

وأضاف: "أصدر البيت الأبيض بيانا بعد ساعات قليلة فحسب من اختتام المفاوضين محادثاتهم... وهذا البيان الذي أطلقوا عليه صفحة حقائق أخطأ في معظم القضايا".

ويمهد "اتفاق لوزان" المؤقت الذي تم التوصل إليه في الثاني من أبريل بعد محادثات استمرت ثمانية أيام في سويسرا السبيل لتسوية تبدد مخاوف الغرب من أن تسعى إيران لصنع قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. وكرَّر خامنئي نفي سعي بلاده لصنع سلاح نووي. وقال: "ما تحقق حتى الآن لا يضمن صفقة أو حتى استمرار المفاوضات للنهاية... لم أكن قط متفائلا بالتفاوض مع أمريكا... ومع ذلك وافقت على المفاوضات وأيدت المفاوضين ومازلت أؤيدهم".

تعليق عبر الفيس بوك