لقاء رباعي في برلين حول "اتفاق مينسك" بشأن الأزمة بين كييف وموسكو

برلين - الوكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، أمس، إنه سيتوجه الإثنين المقبل إلى برلين لحضور اللقاء الرباعي الذي يضم وزير خارجية روسيا ونظرائه في ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا.. ويناقش الأزمة الأوكرانية، وتنفيذ اتفاق مينسك للسلام؛ وذلك حسبما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن الوزير الروسي في موسكو.

وطالب لافروف كلا من فرنسا وألمانيا بالضغط على الحكومة الأوكرانية لتطبيق القرارات التي تم التوصل إليها منتصف فبراير في مينسك، عاصمة بيلاروس (روسيا البيضاء).. وقال إنه أرسل خطابا بذلك لزميليه في ألمانيا وفرنسا "أشرت بشكل خاص في هذا الخطاب إلى ضرورة التوقف عن تخريب اتفاق مينسك". وكانت الخارجية الألمانية قد اكتفت مساء أمس الأول بالتعبير عن أملها في أن يتم هذا اللقاء مطلع الأسبوع المقبل دون تحديد يوم بعينه في حين أكدت كل من فرنسا وأوكرانيا أن موعد اللقاء سيكون الإثنين وهو ما أكده أيضا لافروف.

وكانت آخر مرة يلتقي فيها الوزراء الأربعة بهذا الشأن في 21 فبراير الماضي في برلين، ثم توصل رؤساء دول وحكومات نفس الدول الأربع بعد هذا اللقاء بثلاثة أسابيع لما عرف باتفاق مينسك للسلام خلال قمة رباعية في عاصمة روسيا البيضاء، وهو الاتفاق الذي ظهرت هشاشته مرارا. ومنذ ذلك التاريخ لم ينعقد لقاء بنفس هذا الشكل الرفيع لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

تعليق عبر الفيس بوك