مجموعة الكيمياء بجامعة السلطان قابوس تنظم معرض علم المواد اليوم

مسقط - محمد العزري - آمنة البدواوية

تنظم جامعة السلطان قابوس اليوم ممثلة بمجموعة الكيمياء في كلية العلوم، المعرض السنوي الثاني للكيمياء بسيتي سنتر الموالح تحت رعاية صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجنلدي آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي.

ويهدف المعرض السنوي الثاني للكيمياء بعنوان "علم المواد" إلى تثقيف جميع شرائح المجتمع حول الأساس الكيميائي للخامات والمواد التي نستخدمها في حياتنا اليومية، من زجاج، وسراميك، ومعادن كما يتناول المعرض بعدين أساسين للكيمياء وهما البعد المتعارف عليه وهو ارتباط الكيمياء بالمختبرات وأداء التجارب والتفاعلات الكيميائية، وبعد آخر يخفى عن البعض وهو أن الكيمياء لبنة أساسية في قيام علم المواد ويركز المعرض على هذا البعد.

ويضم المعرض عدة أركان تبرز الموضوع العام له، الأول بعنوان المعادن ويعكس الماهية الأساسية لها وكيفية تصنيعها مع بعض المشاكل التي تواجهها. وعرض حلول لهذه المشاكل أعدها طلاب المجموعة. أما الركن الثاني فيجسد الزجاج والسيراميك اللذين يدخلان بشكل كبير في الصناعات الحديثة، ويستعرض الركن آلية صناعتهما وإظهار الاختلافات بينهما، وعن ركن البوليمرات فهو الركن الأساسي الثالث لعلم المادة، ويستعرض ماهية هذه المادة وتطبيقاتها الصناعية التي باتت تشمل كل شيء في عصرنا. إضافة إلى تخصيص ركن منفرد لعرض صور حيَّة عن أهم التطبيقات الصناعية لأركان علم المادة الثلاثة مع توفير مختبر مصغر لاستعراض بعض التجارب العلمية لمشاركة الزوار وتذوق متعة التجربة على أرض الواقع .

تعليق عبر الفيس بوك