مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن اليمن.. وموسكو تتمسك بوقف "غير مشروط" للقتال

عواصم - الوكالات

يصوِّت مجلس الأمن الدولي، اليوم على مشروع قرار تقدم به مجلس التعاون الخليجي حول الأزمة اليمنية، يشدد على أهمية الالتزام بالمبادرة الخليجية، ويطالب الحوثيين بوقف جميع أعمال العنف، إضافة إلى التخلي عن جميع الأسلحة التي استولوا عليها من الدولة، والامتناع عن أي استفزاز أو تهديد للدول المجاورة.

ومشروع القرار الذي تقدم به المجلس طرحه للتصويت تحت البند السابع، يتضمن عشرين فقرة إجرائية؛ مما يفتح الباب واسعاً أمام سلسلة من الخطوات العقابية التي قد يضطر المجلس لاتخاذها في حال إقرار المشروع، وأفاد أنباء متواترة بأن الاجتماعات لم تنقطع من أجل التوصل لصيغة مشتركة بين الدول الخليجية والغربية من جهة، وروسيا من جهة أخرى، علمًا بأن الصيغة المقترحة الآن تم إدخال تعديلات عليها من أجل تقريب المواقف مع الجانب الروسي.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف -في حديث مع وكالة أنباء روسيا سيجودنيا- إن بلاده تريد وقفًا لإطلاق النار في اليمن دون قيد أو شرط.. موضحا أن روسيا ترى أنه من الضروري أن "يوقف الحوثيون عمليتهم في جنوب اليمن"، بينما "يجب أن يوقف التحالف الضربات الجوية"، في حين "يجب أن تنضم القوى التي تقاتل الحوثيين على الأرض إلى وقف إطلاق النار".

وميدانيا.. قصفتْ طائرات حربية تابعة لقوات التحالف الذي تقوده السعودية، أمس، قاعدة عسكرية في وسط اليمن يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون وحلفاؤهم من الجيش اليمني.. وقال موقع تابع لوزارة الدفاع التي يديرها الحوثيون إن طالبين قتلا في مدرسة مجاورة.

وذكرت مصادر عسكرية أن خمس قنابل سقطت على قاعدة الحرس الجمهوري قرب مدينة إب الواقعة على بعد 160 كيلومترا جنوبي العاصمة صنعاء مستهدفة على ما يبدو وحدات دفاع جوي وأماكن لإقامة الجنود. وأضافت بأن قائد القاعدة أصيب.

فيما أفادت أنباء متواترة بأن غارات جوية ليلا أصابت مخازن أسلحة يسيطر عليها الحوثيون قرب صنعاء وإلى الشمال في سنحان مسقط رأس الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي تحالف وجنود الجيش الموالون له مع المقاتلين الحوثيين.

إلى ذلك، عبَّرت الخارجية الصينية، أمس، عن مساندتها لدعوات بوقف إطلاق النار في اليمن بعد أن طلبت روسيا والصليب الأحمر بوقف العمليات العسكرية للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية وإجلاء المدنيين.

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينج في إفادة صحفية يومية عن قلق الصين البالغ حيال الأوضاع في اليمن.. وأضافت "ندعو كل الأطراف المعنية إلى تطبيق فوري لوقف لإطلاق النار وتجنب سقوط المزيد من الضحايا بين المدنيين". "كما تأمل الصين أن تنفذ كل الأطراف المعنية بجدية قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومقترحات مجلس التعاون الخليجي وتحل الأزمة عبر الحوار السياسي من أجل استعادة الاستقرار والنظام القانوني الطبيعي في اليمن بسرعة".

وقالت هوا إنَّ بكين تراقب عن كثب الوضع الإنساني في اليمن، وتحث كافة الأطراف على احترام القانون الدولي وتسهيل عمليات الإجلاء.

وفي السياق، أفادت الوكالة الفرنسية في خبر عاجل لها أنَّ مسئولًا في الصليب الأحمر أكد وصول أول طائرة للمنظمة إلى "صنعاء" العاصمة اليمنية. كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تسعى إلى إرسال طائرتين تحملان 48 طنا من المساعدات الطبية ومواد إغاثة أخرى إلى اليمن في غضون الأيام الماضية.

تعليق عبر الفيس بوك