إجراء عملية زراعة قرنية بالسلطنة بمركز مسقط لعلاج العيون بالليزر

مسقط - الرؤية

تم بنجاح إجراء عملية زراعة قرنية بمركز مسقط لعلاج العيون بالليزر، رائد مراكز جراحة العيون والعناية بها في السلطنة. وأجريت العملية باستخدام تقنية فريدة ومتقدمة للغاية معروفة باسم ـ ديسيمنت ميمبرين إندوثيليال كيراتوبلاستي ـ أو باختصار "دي إم إي كيه".

أجرى الدكتور جوان أربيلايز ، جرّاح القرنية وتصحيح البصر بالمركز العملية الجراحية الرائدة التي تتضمن الاستبدال الدقيق للجزء المصاب لقرنية العين. والإجراء يمثل استبدال طبقة رقيقة على الجانب الداخلي للقرنية بدلاً من القرنية بأكملها، كما كان متّبعاً في عمليات زراعة القرنية التقليدية. ويحتوي غشاء "ديسيميه" داخل العين على خلايا مبطنة هي المسؤولة عن ضخ السائل خارج القرنية للحفاظ على وضوحها. وعندما تتلف هذه الخلايا ، تكون النتيجة رؤية غير واضحة والتي من الممكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى العمى. وفي تقنية "دي إم إي كيه"، يبلغ سُمك الجزء المزروع من القرنية عُشر شعرة الإنسان، والذي يُعتبر أقل من 3% من سماكة القرنية وحوالي 180 مرة أرق من عملية زراعة القرنية العادية (وهي تثقيب القرنية أو باختصار "بي كيه بي") . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن في تقنية "دي إم إي كيه" يتم استبدال الطبقات الأعمق للقرنية، حيث تظل قرنية المريض أقرب إلى حالتها الأصلية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل وقت الاستشفاء إلى بضعة أسابيع. والأهم من ذلك، يستطيع المرضى الحصول على رؤية مثالية 20/20 . وعن هذه التقنية أوضح الدكتور جوان أربيلايز أن العلاج باستخدام تقنية "دي إم إي كيه" يعتبر علاجاً مثيراً وذلك لأنه في الأساس إجراء غير تدخلي ويقدم بعد العملية الجراحية رؤية كاملة أو قريبة من الكمال. وبوصفه علاجاً ثورياً، فإنه يتيح خياراً لاستبدال انتقائي للمنطقة التالفة فقط بالقرنية بدلاً من القرنية بأكملها. ونظراً للطبيعة الخاصة والدقيقة لهذا الإجراء العلاجي، فإنّه يُقلل بنسبة هائلة من خطر رفض أنسجة القرنية المستخدمة في عملية الزراعة والتي يتم أخذها من المتبرع، كما أنه يخلف أدنى مستوى من المضاعفات حيث لا يتم فتح العين بالكامل (لذا فإنها لا تتطلب خياطة للحفاظ على عملية الزراعة في مكانها) ، وهو أيضاً أسرع من حيث الاستشفاء واستعادة الرؤية.

ومن جانبها قالت الدكتورة ماريا كلارا أربيلايز، المدير الطبي للمركز وأخصائية جراحة زراعة القرنية الشهيرة:"على مستوى العالم، هناك عدد قليل جداً من الأطباء لديهم خبرة في إجراء هذه العملية المعقدة. إن النجاح الهائل لهذه العملية الجراحية يبرهن مرة أخرى على التزام المركز بتقديم أفضل خدمات العناية بالعيون لعملائه.

تعليق عبر الفيس بوك