السالمي والبلوشي يبتكران مُولد طاقة من مياه الصنابير

الرؤية - خاص

قال المبتكران أحمد بن علي بن أحمد السالمي وخليفة بن أحمد بن علي البلوشي إن مشروع مولد الطاقة المائية تقوم فكرته على توليد طاقة كهربائية دائمة من خلال حركة الماء في أنابيب المنزل القادمة من الخزان أو الموجودة في صنابير المياه وحتى المستخدمة في مرشات الاستحمام.

وقال البلوشي إن الجهاز يتكون من توربينات تتحرك عند نزول الماء عليها من أعلى خزان المنزل ومن ثم تنتقل الحركة إلى مولد كهربائي مرتبط بها فتنتج طاقة كهربائية تخزن داخل بطاريات تستخدم في أوقات الليل لتشغيل إنارة دورات المياه على سبيل المثال، كما يمكن استخدامها في تحريك شفاطات الهواء بدورات المياه.

وعن جدوى المشروع قال السالمي إنه يوفر طاقة صديقة للبيئة ويستغل طاقة حركة الماء المهدرة لإنتاج طاقة كهربائية يمكن استغلالها في الإنارة أو تشغيل أجهزة بسيطة وبذلك يمكن جعل دورات المياه مكتفية ذاتيا بالطاقة.

وأكد البلوشي أنه وزميله صمما الجهاز بكل ما يشتمل عليه من أجزاء من أجل خدمة المجتمع، ويطمحان إلى تحويله من فكرة ونموذج إلى سلعة تباع على نطاق واسع لخدمة الناس، لذلك حرصا على أن يكون الجهاز بسيطا إلى أقصى درجة ليعمل بأقصى كفاءة ممكنة وهو ما ضمن للجهاز ميزة تنافسية نظرا لقلة تكلفة تصنيعه وتركيبه وصيانته، وحرصا على تسهيل فكه وإعادة تركيبه بمعرفة المستخدم نفسه حال حدوث عطل طارئ.

تعليق عبر الفيس بوك