"نووي إيران": ظريف يلمح لتقدم في المفاوضات.. وواشنطن تلوح بالخيار العسكري حال "الإخفاق"

عواصم - الوكالات

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إنَّه تم إحراز "تقدم جيد" في المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني الجارية في مدينة لوزان بسويسرا.. لافتا إلى أنَّ "بعض الخلافات ما زالت قائمة".

ونقل موفد قناة العالم الإخبارية إلى مدينة لوزان عن ظريف، تشديده على أن الفريق الإيراني يعمل من أجل إصدار بيان مشترك في حال "حُسمت الخلافات".

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنَّ البيت الأبيض بدأ في بحث الخيارات المتاحة في حال عدم التوصل لاتفاق نووي مع إيران؛ وذلك في ضوء تأجيج المحادثات المتعثرة للانتقادات الموجهة لإستراتيجية المفاوضات التي يتبعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقالت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أمس- "إن المسؤولين الإيرانيين ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري يواصلون سعيهم للتوصل إلى اتفاق في مدينة لوزان السويسرية، بيد أن النواب الأمريكيين استغلوا عدم إحراز تقدم حتى وقت متأخر من أمس لتجديد مطالبتهم بفرض عقوبات جديدة صارمة ضد إيران".

وقال البيت الأبيض -في بيان له- "إن أوباما مستعد للابتعاد عن المفاوضات"، مشيرا إلى أن البدائل للدبلوماسية تتضمن فرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة أو إجراء عسكري أو تمديد الاتفاق المؤقت مع إيران والمزمع انتهاؤه في 30 يونيو المقبل، وهو نفس نوع الإجراءات التي قالت إدارة أوباما إن المحادثات كانت تهدف لتجنبها".

 

تعليق عبر الفيس بوك