"الصحة" تعلن خلو السلطنة من الأمراض المصاحبة لعوز اليود

مسقط - صالح البلوشي

تصوير / خميس السعيدي

تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بدأ أمس الأربعاء اجتماع مجلس الممثلين وأمناء المجلس الدولي للوقاية من أمراض عوز اليود الذي تستضيفه وزارة الصحة ممثلة في دائرة التغذية وتستمر لمدة أربعة أيام.

حضر الاجتماع سعادة الدكتور عبد الله الصاعدي ممثل منظمة الصحة العالمية في السلطنة، وأصحاب السعادة ممثلو المنظمات العالمية في السلطنة، بالإضافة إلى المنسقين الإقليميين للمجلس من الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية ومن غرب وشرق أوروبا وآسيا وشرق وغرب إفريقيا وممثل إقليم شرق المتوسط ودول الخليج العربي وذلك بفندق جراند حياة بمسقط.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة المستجدات في الوضع العالمي للتخلص من اضطرابات عوز اليود والتقليل من استهلاك الملح لمكافحة انتشار الأمراض المزمنة وغير السارية، كما يتناول التقدم المحرز عالميا في التخلص من اضطرابات عوز اليود والموقف بالنسبة للسياسات المعلنة حول التقليل من تناول الملح لمكافحة أمراض القلب وضغط الدم والفشل الكلوي والأمراض المزمنة الأخرى.

وسوف يناقش الاجتماع أيضًا مخرجات المسح الوطني للسلطنة التي قامت بها دائرة التغذية عام 2014 لتحديد مدى انتشار عوز اليود والتي أكدت خلو السلطنة من الأمراض المصاحبة للعوز وقد أجريت الدراسة بدعم من مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة بالتعاون مع المجلس الدولي للوقاية من اضطرابات عوز اليود ودائرة التغذية بالوزارة.

وافتتح الاجتماع بكلمة للدكتورة سامية بنت شطيط الغنامي مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة وأعلنت فيها خلو السلطنة من عوز اليود، وأكدت على الاهتمام الذي توليه وزارة الصحة ببرنامج إضافة اليود في الملح باعتبارها إحدى قضايا الصحة العامة التي ظهرت مؤخرا، إضافة إلى مواجهة الأمراض الغير معدية في السلطنة من خلال تغيير الجودة الغذائية.

وتضمن اليوم الأول من الاجتماع أوراق عمل استعرضت حالة اضطراب نقص اليود في منطقة شرق البحر المتوسط، وإضافة اليود في الملح، والحد من الملح وعلاقته بالصحة العامة، وتسليط الضوء على آخر المستجدات على المستوى العالمي والإقليمي في هذا المجال.

وبعد نهاية الاجتماع تمّ تبادل الهدايا التذكارية بين سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبين المجلس الدولي لعوز اليود وممثل منظمة الصحة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك