أمريكا ترفع حظرا عن تسليم السلاح لمصر.. واستئناف المساعدات العسكرية بـ1.3 مليار دولار

واشنطن - القاهرة - الوكالات

أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بأنه تم رفع قرار تجميد تسليم مصر طائرات مطاردة من نوع "إف-16" وصواريخ "هاربون" وقطع غيار دبابات - بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وأعلن البيت الأبيض -في بيان، أمس، أنَّ الرئيس باراك أوباما قال إنه سيطلب من الكونجرس الأمريكي تقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار.. مضيفاً بأنَّه سيرفع الحظر عن تقديم الطائرات والصواريخ والدبابات للقاهرة وهو حظر مفروض منذ أكتوبر 2013.

وقال أوباما أيضاً إنَّ الولايات المتحدة ستوقف اعتباراً من السنة المالية 2018 آلية تمويل تسمح لمصر بشراء معدات عن طريق الائتمان.

وكان مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد ذكر عبر موقع "تويتر"، أنَّ الرئيس أوباما تحدث مع الرئيس المصري، لكن الاتصال يأتي بعد أن اقترح السيسي تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الأخطار الأمنية الإقليمية.

إلى ذلك، لقي فرد أمن مصري بجهاز الأمن الوطني، أمس، مصرعه على يد مجهولين أطلقوا عليه النيران عقب خروجه من مسجد بإحدى القرى التابعة لمحافظة المنوفية.. فيما شهدت محافظة الفيوم انفجار 3 عبوات ناسفة، صباح أمس، أسفل برج كهرباء للضغط العالي بمركز الفيوم جنوب القاهرة؛ ما تسبَّب في سقوطه دون وقوع إصابات.

وفي الأثناء، تعرَّض قطار يحمل معدَّات عسكرية، أمس، لهجوم إرهابي بطلقات الخرطوش من قبل مجهولين أثناء سيره باتجاه صعيد مصر، أمام محافظة بني سويف جنوب القاهرة. وأسفر الحادث عن إصابة 3 مجندين، تم نقلهم لمستشفى جامعة بني سويف، وقرر الأطباء تحويلهم لمستشفى العلاج العسكري بالقاهرة لتلقي العلاج اللازم.

تعليق عبر الفيس بوك