تركيا: أردوغان يتحدث عن إنشاء محطة نووية ثالثة وسط حملات اعتقال نشطاء واسعة

أنقره - الوكالات

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، عن اتخاذ بلاده خطوات لتأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة من أجل تلبية احتياجات البلاد.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عنه القول: "لقد بدأنا باتخاذ خطوات فعلية على صعيد الطاقة النووية؛ حيث يجرى العمل في الوقت الراهن بمشروعين؛ أحدهما في الشمال، والثاني في جنوب البلاد، ودخول المنشأتين طور العمل سيتطلب سبع أو ثماني سنوات". وأضاف: "سنقوم في تلك الفترة باتخاذ خطوات أخرى على صعيد تأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة؛ لأن احتياجات تركيا في هذا المجال تزداد بشكل يومي، ونرى أنَّ تنويع مصادر الطاقة مسؤولية ملقاة على عاتقنا".

وذكر أردوغان أنَّ حجم الصادرات التركية عام 2014 بلغ نحو 158 مليار دولار، ولفت إلى أنَّ الدخل القومي لبلاده كان 230 مليار دولار عام 2002، وارتفع إلى 840 مليار دولار العام الماضي.

وفي سياق مختلف، أوقفت الشرطة التركية، أمس، نحو عشرين شخصا مقربين من المجموعة اليسارية المتطرفة السرية المسؤولة عن عملية احتجاز قاض رهينة، والتي انتهت بمقتل القاضي وناشطين كانا يحتجزانه. وجرت حملة قوات الأمن في مدينة إنطاليا (جنوب) واستهدفتْ 22 طالبا يشتبه بصلتهم بالحزب/الجبهة الثورية لتحرير الشعب التي تبنت عملية احتجاز الرهينة الثلاثاء.

كما شنَّت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أنقرة، أمس، عملية تفتيش ومداهمات استهدفتْ عددا من منازل الطلاب الجامعيين المتورطين في "إثارة الفتن والتحريضات في جامعتي أنقرة وهاجة تبة". وذكرت محطة "خبر تورك" الإخبارية إنَّ قوات الأمن ألقت القبض على 15 طالبًا من الدارسين في جامعتي أنقرة وهاجة تبة وبدأت في التحقيقات الأمنية معهم بوحدة مكافحة الإرهاب للاشبتاه في تورطهم في التحريضات والمشاركة في العديد من التظاهرات المناهضة لسياسة حكومة العدالة والتنمية.

تعليق عبر الفيس بوك