بوهاري رئيسا لنيجيريا.. وتعهدات بتحقيق انتقال سلمى للسلطة

أبوجا - الوكالات

تعهَّد الرئيس النيجيري الجديد مُحمَّد بوهاري، أمس، بالتعاون مع الرئيس المنتهية ولايته جودلاك جوناثان لضمان تحقيق انتقال سلمى للسلطة.. ودعا المواطنين لتجنب أي أعمال عنف بعد الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت أنَّ بوهاري -72 عاما- القائد العسكري السابق، تغلب على جوناثان في الانتخابات الرئاسية التي أجريت السبت الماضي بهامش 2.6 مليون صوتا.

ووصف بوهارى فوزه -الذى يُعد أول فوز لمرشح معارض منذ أن عادت نيجيريا للديمقراطية عام 1999- بـ"التاريخي". ونقل التليفزيون الدولي الإفريقي عن بوهاري القول: "انضمت دولتنا الآن لمجتمع الدول التي تستخدم صندوق الاقتراع لتغيير رئيس حالي من خلال انتخابات حرة ونزيهة". وأضاف: "التغيير جاء. يوم جديد ونيجيريا جديدة أمامنا". وحاول بوهاري التخفيف من المخاوف المتعلقة باندلاع أعمال عنف بعد صدور نتائج الانتخابات قائلا "هذا ليس وقت المواجهة"، كما طالب مواطني نيجيريا "بالاستمرار في الالتزام بالقانون والسلمية". وكان جوناثان قد قال في وقت سابق إنه أوفى بعهده من خلال إجراء انتخابات حرة ونزيهة. وأضاف جوناثان -57 عاما- الذى حكم البلاد منذ 2010: "لقد قمت أيضا بتوسيع مساحة مشاركة النيجيريين في العملية الديمقراطية، وهذا ما أحب أن أراه مستمرا".

تعليق عبر الفيس بوك