"الوطني للإحصاء والمعلومات" ينظم حلقة عمل حول إحصاءات تمويل التعليم

مسقط - الرُّؤية

اختُتمتْ، أمس، حلقة عمل حول إحصاءات تمويل التعليم، والتي نظَّمها المركزُ الوطني للإحصاء والمعلومات -بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء- واستمرت لثلاثة أيام؛ تمَّ خلالها شرح استمارة تمويل التعليم "استمارة ج"؛ لتوضيح المفاهيم والمصطلحات الواردة فيها، وتوضيح مصادر البيانات المطلوبة، إضافة إلى التعرف على طرق قياس المؤشرات التي يُمكن حسابها من الاستمارة، وكيفية تأثير دقة البيانات الوطنية على زيادة قيمة المؤشرات المحسوبة، والتي تعكسُ الواقع الفعلي للسلطنة مقارنة مع دول أخرى.

وجاءتْ الحلقة ضمن برنامج التعاون الفني القائم بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وكلٍّ من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومعهد اليونسكو للإحصاء، وتهدف إلى التعرف والتدريب على تعبئة الاستمارة (ج) المتعلقة بتمويل التعليم، والتعرف على مصادر البيانات المطلوبة (الموازنات الرسمية والمسوح الأسرية)؛ لاستيفاء الاستمارة وآليات تقدير بعض القيم حيثما لزم؛ من أجل استيفاء الاستمارة بالشمول والدقة المطلوبين، إضافة إلى رفع قدرات المشاركين في مجال احتساب المؤشرات المتعلقة بإحصاءات الإنفاق على التعليم وفقا للمعايير الدولية المستخدمة.

والجدير بالذكر أنَّ استمارة التمويل (ج) هي إحدى الاستمارات التي يرسلها معهد اليونسكو للإحصاء سنويًّا إلى الدول لجمع البيانات القابلة للمقارنة دوليا حول الإنفاق على التعليم النظامي من مرحلة الطفولة المبكرة إلى التعليم العالي؛ حيثُ تشكل هذه البيانات معلومات أساسية لليونسكو تستخدمها في رصد وتقييم نظم التعليم في بلدان العالم -ومن ضمنها السلطنة- بناء على البيانات المستقاة من هذا الاستبيان. ثمَّ تنشر هذه الإحصاءات على نطاق واسع في أوساط المستخدمين، كما تساعد صناع القرار في الاطلاع على نظم الإنفاق على التعليم على الصعيدين الدولي والوطني على حدٍّ سواء.

تعليق عبر الفيس بوك