الشيبانية تعتمد نتائج المشاريع الطلابية المشاركة في برنامج التنمية المعرفية

مسقط - الرؤية

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج المشاريع الطلابية ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2014/2015م اتساقا مع نهج التجديد الذي تنتهجه الوزارة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية حول التطوير المستمر لآلية تطبيق أداة المشاريع الطلابية والتي جاءت في العام الدراسي 2014/2015م مختلفة عن الأعوام السابقة بتطبيق معايير عالمية في التقييم من خلال تقسيم المشاريع الطلابية الــ68 مشروعاً إلى أربع مجالات، العلوم الطبيعية والرياضيات والأنظمة الهندسية والطاقة والنقل وعلوم البيئة، والتي اقتضت بدورها توفير أربع لجان تحكيم مختلفة، كما تم إدراج مجال جديد لهذا العام وهو الروبوت والذكاء الاصطناعي للمنافسة في خمس مسابقات "المفتوحة ، وتتبع الخط ، وجمع الكرات ، والسومو ، والفيرست ليجو FLL" .

وجاءت الابتكارات العلمية الطلابية المتنافسة في هذا العام مختلفة ومتنوعة وذات أفكار إبداعية صعبت الأمر على لجنة التحكيم عملية فرز وتصنيف واحتساب درجاتها. وبحسب المعايير المطبقة في المسابقة جاءت نتائج المشاريع على النحو الآتي: في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات: فازت أربعة مشاريع بالمراكز المتقدمة وهي مشروع جهاز تنبيه الأصم من محافظة مسقط مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بالمركز الأول للطالبة امتنان بنت خلفان المسرورية أما المركز الثاني فقد فاز به مشروع جهاز قياس قطر ومحيط الدائرة من محافظة الداخلية مدرسة وادي قريات للتعليم الأساسي للطالبة جمانة بنت جمعة الهنائية، في حين حلّ مشروع منتجات شجرة الشوع من محافظة جنوب الباطنة مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي للطالبين ماجد بن سالم الخروصي وحمود بن ثويني الخروصي في المركز الثالث، وفاز مشروع المصباح المتحكم المستقبلي من محافظة الظاهرة مدرسة الرحبة للتعليم الأساسي للطالبتين العنود بنت علقم المعمرية وشيخة بنت راشد المعمرية بالمركز الرابع.

وفي مجال الأنظمة الهندسية: فازت به خمسة مشاريع حيث حل بالمركز الأول مشروع الطريق السريع الحساس للمطر من محافظة مسقط مدرسة منار العلم للتعليم الأساسي للطلبة مصعب بن موسى اليوسفي وأحمد بن حمود الهنائي وياسين أحسن إبراهيم، في حين حل ثانيا مشروع جهاز دعم الحياة في المريخ من محافظة الداخلية مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي للطالبات شماء بنت سلام التوبية وشهد بنت سيف العمرية ولجين بنت يعقوب الرقيشية، وحل ثالثا مشروع الساعة المدرسية الذكية الإلكترونية من محافظة البريمي مدرسة الفاروق للتعليم الأساسي للطالب عبد الرحمن بن أيوب البلوشي، وجاء في المركز الرابع مشروع الجامع المطور من محافظة الداخلية مدرسة بهلا للتعليم الأساسي للطالب أمجد بن مسلم الهميمي، وجاء في المركز الخامس مشروع عود الثقاب بالبصمة من محافظة البريمي مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي للطالبتين نور الهدى بنت خليفة الحضرمية وثريا بنت حسن الزيدية .

وفي مجال الطاقة والنقل: فازت أربع مشاريع جاءت نتائجها على النحو الآتي : المركز الأول وفاز به مشروع مولد الطاقة العجيبة من محافظة مسندم مدرسة النصر للتعليم الأساسي للطالب أحمد بن علي السالمي ، في حين حل ثانيا مشروع الفرن النقال العماني من محافظة الوسطى مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي للطلبة ياسر بن علي الحرسوسي عبيد بن عبود الحرسوسي وإسلام فتح السيد، وجاء ثالثاً مشروع شاحنة الرصف الآلي من محافظة مسقط مدرسة فنس للتعليم الأساسي للطالبة الزهراء بنت محمد الحسينية، وحل مشروع استخلاص السوائل من أوراق النباتات من محافظة الداخلية مدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم الأساسي للطالب اليقظان بن خلفان الناصري.

وفي مجال العلوم البيئة: فازت خمسة مشاريع جاء فيها مشروع أثر النباتات العمانية على حيوان القراد من محافظة الداخلية مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي للطالبة أميمة بنت محمد المصلحية بالمركز الأول، في حين حل ثانيا مشروع خزان الماء الذكي من محافظة شمال الباطنة مدرسة محبوب بن الرحيل للتعليم الأساسي للطالبين عمر بن سعيد الجابري وعبدالله بن حمدان المعمري، وجاء في المركز الثالث مشروع السخان الكهربائي لخدمة البيئة من محافظة مسقط مدرسة سعيد بن ناصر الكندي للتعليم الأساسي للطلبة يوسف بن يعقوب الشكري والوليد بن خالد المعولي وأنس بن أحمد الهادي، وجاء في المركز الرابع مشروع ثلاجة صديقة للبيئة من محافظة الداخلية مدرسة الإمام محمد بن إسماعيل الحاضري للتعليم الأساسي للطالب يونس بن سالم الهنائي وحل خامسًا مشروع البيئة المدرسية الحديثة من محافظة مسقط مدرسة المعبيلة الشمالية للتعليم الأساسي للطالبتين خولة بنت ناصر العامرية وعزة بنت حمد العامرية.

وفي مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي جاءت النتائج على النحو الآتي : في المسابقة المفتوحة : حصل فريق الإبداع من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول، بينما حصل فريق Yes We Can من مدرسة الوقبة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهر على المركز الثاني، وحصل على المركز الثالث فريق Green Techno Team من مدرسة الخضراء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية.

وفي مسابقة تتبع الخط : حصل فريق الشيخ سالم من مدرسة الشيخ سالم بن حمود السيابي للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط على المركز الأول، بينما حصل فريق Amnas Robot2 من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني، وحصل على المركز الثالث فريق التحدي من مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط. وفي مسابقة جمع الكرات: حصل فريق عباقرة الروبوت من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول، بينما حصل فريق قباء من مدرسة قباء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة على المركز الثاني، وحصل على المركز الثالث فريق Lilly Robot من مدرسة آمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم. وفي مسابقة السومو: حصل فريق السومو من مدرسة هيتام للتعليم الأساسي بمحافظة الوسطى على المركز الأول، بينما حصل فريق عبد الله بن زيد من مدرسة عبد الله بن زيد للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية على المركز الثاني، وحصل على المركز الثالث فريق سعد بن الربيع 2 من مدرسة سعد بن الربيع للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة. وفي مسابقة الفيرست ليجو Fll: حصل فريق Oman Team من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية على المركز الأول، بينما حصل فريق التألق من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني، وحصل على المركز الثالث فريق الإبداع من مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية.

تعليق عبر الفيس بوك