لائحة معادلة المؤهلات غير العمانية: موافقة "التعليم العالي" شرط للاعتراف بالشهادة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أصدرت وزارة التعليم العالي لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة مؤهلاتها الدراسيّة، وتسري أحكام اللائحة على جميع الدارسين خارج السلطنة في بعثة أو منحة أو إجازة دراسية أو من خلال نفقتهم الخاصة، فيما لا تسري على المؤهلات غير الأكاديمية كالدورات والبرامج التدريبية المهنية والتخصصية.

وحسب الجريدة الرسمية فقد أصدرت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية وزيرة التعليم العالي قرارًا بإصدار اللائحة التي تتضمن تشكيل لجنة برئاسة سعادة وكيل الوزارة وعضوية 10 من الجهات المختصة والمسؤولين، وبحيث يكون لهذه اللجنة وحدها الاختصاص فيما يتعلق بالاعتراف بشهادات أو الغاء أو تعديل الاعتراف بها، كما يجوز لهذه اللجنة وقف التحاق الطلبة العمانيين الدارسين بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية إذا خالفت إحدى مواد اللائحة أو إذا أتت بتجاوزات سواء ضد أو لصالح الطالب أو الطالبة العمانية بشكل تمييزي مثل أن تعفيهم من مقررات أو مستويات دراسية بدون مبرر، أو أن تمنحهم المؤهلات الدراسية في زمن أقل من المنصوص عليه في لوائحها، كما تتضمن أسباب إلغاء التحاق الطلبة العمانيين أيضا فقدان السيطرة على سلامة وأمن الطلبة داخل الحرم الجامعي.

أما ما تضمنته اللائحة حول مقومات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي فتتضمن أن تكون المؤسسة معترف بها من قبل دولة المقر وألا تكون مخصصة لغير أبناء دولة المقر، وأن تعامل جميع الطلبة فيها بدون تمييز أو استثناء.

وفيما يتعلق بضوابط الموافقة على معادلة المؤهلات الدراسية فشملت شرطا بضرورة حصول الطلبة على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في أية مؤسسة تعليم عال، على أن تكون هذه المؤسسة ونظامها التعليمي من الموصى بها من قبل اللجنة، كما أنّ على الطالب إثبات انتظامه في هذه المؤسسة بمستندات تتضمن جواز السفر، فيما أجازت اللائحة إعفاء طلبة الدكتوراه والملتحقين ببرامج (التعليم عن بعد) من شرط الانتظام الكلي وذلك بعد الحصول على موافقة الوزارة.

واشترطت اللائحة للاعتراف بدبلوم الدراسات العليا عددًا من الشروط من بينها ألا يكون هذا المؤهل جزءًا لا يتجزأ من درجة الماجستير.

أمّا درجة الدكتوراه فاشترطت الوزارة للاعتراف بها ومعادلتها أن تكون مسبوقة بالحصول على درجة الماجستير ومن قبلها درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف أو ما يعادلها على الأقل وألا تقل مدة دراستها عن 3 سنوات.

تعليق عبر الفيس بوك