مصر: السجن لأربعة جواسيس.. والفصل في اعتبار "حماس" منظمة إرهابية مايو المقبل

القاهرة - رويترز

قالتْ مصادر قضائية إنَّ محكمة مصرية قضت أمس بالسجن المؤبد لمصري وإسرائيليين اثنين، والسجن 15 عاما لمصرية؛ لإدانتهم بالتخابر لإسرائيل. وقال مصدر أمني إنَّ الإسرائيليين المدانين ضابطا مخابرات وإنهما حُوكما غيابيا. وأضاف بأنَّ المحكمة ألزمت المصري المحكوم عليه دفع 80 ألف يورو تمثل ما حصل عليه من الإسرائيليين مقابل إمدادهما بمعلومات سرية عن مصر. وتابع بأنَّ محكمة جنايات الجيزة ألزمت المحكوم عليها المصرية بدفع عشرة آلاف يورو.

وكان المحكوم عليهم قد اتهموا بأنهم عبر التخابر أضروا بالمصالح الوطنية المصرية. ورغم أن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة سلام عام 1979 أدانت محاكم مصرية عبر السنوات مصريين وإسرائيليين وأجانب آخرين بالتخابر لإسرائيل. وللمحكوم عليهم أمس الحق في الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية.

وفي سياق آخر، قالت مصادر قضائية إنَّ محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حجزت، أمس، للحكم بجلسة العاشر من مايو المقبل، طعنا أقامته الحكومة المصرية على حكم أصدرته دائرة في المحكمة في فبراير باعتبار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منظمة إرهابية.

وقال مصدر إنَّ المحامي سمير صبري -الذي أقام الدعوى- أثبت أمام المحكمة أمس تنازله عن الحكم، لكنَّ مُحاميا آخر أقام دعوى مماثلة قال إنه يرفض التنازل. وطعنت هيئة قضايا الدولة -التي تمثل الحكومة- على الحكم في وقت سابق من مارس الجاري.

وقال محللون إنَّ الحكومة المصرية طعنت على الحكم حرصا منها فيما يبدو على علاقاتها الأمنية والسياسية مع حماس التي مكنتها من لعب دور الوسيط سنوات طويلة بين حماس وكل من إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية. وكانت حماس أدانت الحكم وطالبت الحكومة المصرية بإجراءات قضائية لإلغائه.

تعليق عبر الفيس بوك