"الجودة في الرعاية الصحيّة" حلقة عمل بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

صلالة- عوض المغني

عقدت مستشفى السلطان قابوس بصلالة أمس حلقة عمل حول الجودة في الرعاية الصحيّة وسياسات تقارير الحوادث، بمشاركة 60 كادرا من الفئات الطبية والطبية المشاركة من صحية ظفار ومستشفى السلطان قابوس والمسشتفى العسكري وعيادة ديوان البلاط السلطاني.

وألقت وداد بنت يوسف السعدوني فيبداية حلقة العمل مقدمة حول أبعاد الجودة وسلامة المرضى في المؤسسة الصحية، حيث تطرقت إلى تعريف الجودة في الرعاية الصحية وسلامة المرضى والفائدة المتوخاة من تطبيق أعاد الجودة وقواعدها في مجال سلامة المرضى.

ويسعى القائمون على الحلقة إلى التعريف بالجودة ومبادئها وارتباطه طبيا بمصطلح سلامة المرضى، والتعرف على علاقة الجودة وتأثيرها بالادارة التمريضية، ومناقشة أهمية التبليغ الإلكتروني عن الأخطاء الطبية باستخدام نظام الشفاء 3 ( النظام الإلكتروني المستخدم في مؤسسات وزارة الصحة) والسلامة الدوائية وكيفية الوقاية من الأخطاء الدوائية ودور أقسام ضمان الجودة للحد منها.

كما ناقش د. محمد فاروق أخصائي الأشعة أهم الفروق بين مصطلحات ضمان الجودة وضبط الجودة والجودة الشاملة. بينما قامت كل من ليثا لافينا من ضمان الجودة وفاطمة عاشور من قسم التأهيل الطبيعي وفاطمة العمري من قسم ضمان الجودة بالحديث حول التدقيق وأهميته في تحسين الجودة وسلامة المرضى، والسلامة الدوائية وتلافي الاخطاء، ومقدمة في الحوادث الداخلية بالمؤسسة الصحية، واختتم د. تامر إبراهيم عبداللطيف الحلقة بالتحليل الجذري لمسببات الحوادث بالأقسام الطبية.

تعليق عبر الفيس بوك