اليوم.. افتتاح مؤتمر "الجاهزية التشغيلية وإدارة عملية الانتقال للمطارات الجديدة"

مسقط - العُمانيَّة

تبدأ، اليوم، فعاليات المؤتمر العالمي حول "الجاهزية التشغيلية وإدارة الانتقال للمطارات الجديدة"، الذي تستضيفه السلطنة، وتنظمه الشركة العُمانية لإدارة المطارات، بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني، بمنتجع شانجريلا برالجصة، ويستمر يومين.. ويرعى حفل افتتاح المؤتمر معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات.

ويهدفُ المؤتمر إلى بناء وتفعيل قنوات التواصل بين المختصين في مجال المطارات، خاصة الخبراء في إنجاح التشغيل الفعلي للمطارات الجديدة وتبادل التجارب والدروس المستفادة من عمليات الجاهزية التشغيلية؛ من خلال استعراض نماذج حديثة لافتتاح مطارات عالمية وتدارس الواقع والتحديات التي تواجه المرحلة التجريبية للمطارات الجديدة وتطوير مفاهيم ومنهجيات الجاهزية ومناقشة أهمية وضع معايير عالمية موحدة للجاهزية التشغيلية والانتقال للمطارات.

ويُركز المؤتمر على الجاهزية التشغيلية وإدارة عملية الانتقال إلى المطارات الجديدة بمشاركة مجموعة من المسؤولين التنفيذيين بمطارات عالمية ومسؤولي الشركات المشغلة لأفضل المطارات على المستويين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى مجموعة من الاستشاريين العالميين العاملين بقطاع الطيران المدني، إلى جانب حُضور الجهات الحكومية ذات الصلة بالقطاع وشركات الطيران المشغلة للرحلات بمطارات السلطنة.

وسيتمُّ خلال اليوم الأول من فعاليات المؤتمر استعراض نماذج وتجارب المطارات والشركات المشغلة لها؛ من حيث: جاهزية التشغيل والانتقال إلى المطارات الجديدة، ومناقشة تحديات افتتاح المطارات. أما في اليوم الثاني، فسيتم استعراض أوراق عمل تتحدَّث عن منهجية الجاهزية التشغيلية، واستعراض عدة نماذج لتجارب حديثة في هذا الجانب، كما سيتم التطرق إلى أفضل الحلول لمواجهة التحديات التي قد تصادف الشركات المشغلة للمطارات.

وسيتطرَّق المشاركون في المؤتمر إلى العوامل التي ساهمت في نجاح عمليات الانتقال إلى التشغيل الفعلي للمطارات وجوانب القصور التي أدت إلى فشل العمليات الانتقالية في بعض المطارات.. كما سيتمُّ استعراض تجربة استعداد الشركة العُمانية لإدارة المطارات للانتقال إلى عمليات التشغيل الفعلي للمطارات الجديدة، خاصة فيما يتعلق بتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية.

ويشكل المؤتمر فرصة للجهات المشرفة على بعض المشروعات العملاقة في السلطنة للاستفادة من النماذج التي سيتم استعراضها في المؤتمر كمشروع سكة الحديد ومشروع مبنى مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض والموانئ الجديدة...وغيرها من المشروعات التي ستمر بمرحلة انتقالية مشابهة لتلك التي تمر بها المطارات وهو الانتقال من مرحلة البناء إلى مرحلة التشغيل.

تعليق عبر الفيس بوك