الرئيس التنفيذي لـ"المركزي العماني": تدشين نظام البطاقات الذكية (EMV) على شبكة "عمان سويتش"

مسقط - الرُّؤية

أعْلَن سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، أمس، تحديثَ نظام البطاقات الذكية (EMV) على شبكة عمان نت (عمان سويتش الوطنية). ويُعدُّ هذا إنجازا مهمًّا يتم تحقيقه ضمن إستراتيجية نظام الدفع الوطني التي وضعتها إدارة البنك المركزي العماني خلال العام 2003م؛ حيث يتوجَّب على البنوك التجارية حاليا تحديث أنظمة الدفع الأساسية لديها وبطاقات الدفع في السلطنة لتتماشى مع نظام البطاقات الذكية (EMV)؛ وذلك ضمن الإطار الزمني المحدد من قبل البنك المركزي العماني.

ونظام البطاقات الذكية (EMV) "يوروباي وماستركارد وفيزا" هو عبارة عن معيار محدَّد لاستخدام بطاقات دفع تحتوي على شريحة إلكترونية في شبكات الصراف الآلي ونقاط البيع الإلكترونية لاعتماد المعاملات التي تتم بواسطة بطاقات الائتمان وبطاقات الصراف الآلي. ويتميَّز نظام الدفع المزود بمعيار (EMV) بتخليص المعاملات بصورة آمنة بالنسبة للتجار والبنوك والعملاء؛ وبالتالي يقل خطر تعرض بيانات البطاقة للاحتيال بصورة كبيرة مُقارنة مع البطاقات الحالية المزودة بشريط ممغنط.

وأضاف سعادة الرئيس التنفيذي بأنَّ تحديث شبكة عمان نت سويتش هو جزء من "برنامج (EMV) الوطني" الذي دشَّنه البنك المركزي العماني خلال سبتمبر 2013م، والذي يُعد خطوة مهمة للتقليل من عمليات الاحتيال في البطاقات بالنظام المصرفي وحمايته منها.

وأوضح بدر الأغبري مدير دائرة العمليات المصرفية، أنَّه "إضافة إلى تحديث نظام البطاقات الذكية (EMV) فقد قام البنك المركزي العماني بتدشين نظام الدفع الشخصي (P2P) الذي يمكن حاملي البطاقات في السلطنة من تحويل الأموال إلى حاملي البطاقات من البنوك المسجلة في شبكة عمان نت بواسطة أجهزة الصراف الآلي.. ويسرنا أنْ نُعلن عن تدشين هذه الخدمة على أجهزة الصراف الآلي في عدد من البنوك المختارة.

تعليق عبر الفيس بوك