اطلاع الشركات في "صناعية صحار" على مستجدات معرض المنتجات العمانية بجدة

مسقط - الرؤية

اجتمعت اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العمانية (أوبكس 2015)، الذي سيتم تنظيمه في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 18 إلى 21 من شهر مايو المقبل، بممثلي الشركات والمصانع في منطقة صحار الصناعية لاطلاعهم على آخر المستجدّات وتعريفهم بالمزايا والتسهيلات التي يحظى بها المشاركون في المعرض.

وأوضح مدير دائرة المنتج العماني بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية حمود بن عبدالله البلوشي أنّ اللجنة المنظمة قد بدأت فعلياً بحملة الترويج والتسويق للمعرض في المملكة العربية السعودية بصورة عامة والتركيز في التسويق بصورة خاصة على مدينة جدة التي تعد ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكثر الوجهات السياحية جذباً للزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها حيث يتجاوز عدد سكانها حوالي (3.4) مليون نسمة، أي ما يمثل نسبة 14% من عدد سكان المملكة العربية السعودية، وأشار البلوشي إلى أن اختيار اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العمانية (أوبكس 2015) لإقامة المعرض في جدّة هذا العام يأتي لعدة أسباب؛ أبرزها أنها بالإضافة إلى كونها المركز التجاري للملكة العربية السعودية، يوجد بالمدينة ميناء جدة الإسلامي بموقعه الجغرافي على ساحل البحر الأحمر على طرق التجارة البحرية، والذي يعد الميناء الأكبر بين موانئ المملكة من حيث الحجم والمناولة، كما أنّ العمل متواصل في مدينة جدة لإنشاء مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي والذي صمّم لخدمة الحركة التجارية في المنطقة من خلال استيعابه للجيل الجديد من الطائرات العملاقة مثل (A380) ليصبح مطاراً محورياً في منطقة الخليج والشرق الأوسط، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المشاريع الحكومية والخاصة فيها تحت الإنشاء بقيمة إجمالية تتجاوز 460 مليار دولار، حيث يمثل القطاع الخاص ما نسبته 45% من جملة المشروعات تقريبا، علاوة على وجود مخطط لإنشاء 200 ناطحة سحاب خلال العشر سنوات القادمة بتكلفة قدرها 40 مليار دولار، وتسعى اللجنة المنظمة بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة بجدّة لدعوة رجال الأعمال السعوديين والمقيمين في المملكة لعقد اجتماعات ثنائية مع المستثمرين العمانيين خلال المعرض لعقد صفقات، وتوفير المزيد من التسهيلات ومواجهة التحديات القائمة لتحقيق الاستفادة المنشودة من هذه المشاريع العملاقة التي تشهدها مدية جدة.

من جهته، أوضح صادق أحمد المدير التنفيذي لشركة التفاني الوطنية للأحداث والبحوث، الشركة المسؤولة عن التسويق للمعرض، أنّ المعرض يسعى لرفع حجم الصادرات العمانية إلى المملكة العربية السعودية وزيادة حصة هذه الصادرات في الأسواق الدولية، وبالتالي تحقيق أرباح متنامية للتجارة العمانية على مستوى الشركات الكبرى في السلطنة وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة التي سيكون لها حضور قوي في معرض جدة هذا العام، وبالرجوع إلى الإحصائيات التي قامت بها الشركة وحول المعارض الثلاثة السابقة في كل من الرياض والدوحة ودبي، أوضح صادق أنّ عدد الشركات العمانية تضاعف 70، 85، 100 مشارك على التوالي ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين الـ 100 في المعرض القادم بحسب الطلبات الأوليّة المقدمة، كما أنّ نسبة الصادرات إلى هذه المدن بعد إقامة المعرض قد ارتفعت إلى 90 %، 75 %، 80% على التوالي، بينما كانت نسبة توقيع العقود والصفقات 60% في معرض الرياض، و75% في معرض الدوحة، وأمّا المعرض المقام في دبي فقد ارتفعت نسبة توقيع العقود فيه إلى 80% والمؤمل ارتفاع هذه النسبة في معرض مدينة جدة هذا العام نظراً للعدد الكبير من المشاريع الحيوية التي تقام فيها حالياً ومستقبلاً وحاجة هذه المشاريع لمثل المنتجات العمانيّة التي تمتاز بالجودة العالية والتي أثبتت نفسها في المعارض الخارجيّة الثلاثة الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك