"العربية لمعلومات أسواق المال" تبحث تعزيز التعاون بين أجهزة الإحصاءات والبيانات

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس ورشة العمل التدريبية حول الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، والتي تنظمها وزارة القوى العاملة خلال الفترة 18-19 مارس الجاري، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيّلة وزارة القوى العامة للتعليم التقني والتدريب المهني، وبحضور سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، وخبراء من منظمة العمل العربية، وممثلين من وزارات العمل والأجهزة الإحصائية بدول الخليج العربي، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الكوادر رفيعة المستوى من الأجهزة الإحصائية في السلطنة.

وتهدف هذه الورشة التدريبية إلى بناء نظام عربي موحد لمعلومات أسواق العمل، واتخاذ الخطوات التنفيذية لتفعيل مشروع الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، وتحديد نقاط ارتكاز وطنية بالدول العربية (NFP) National Focal Points، وتفعيل التعاون بين منتجي ومستخدمي البيانات الإحصائية، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير الدولية للإحصاءات بهدف توحيد المفاهيم والمصطلحات المستخدمة.

تعزيز المعلومات

وبدأ الحفلة بكلمة وزارة القوى العاملة، ألقتها نهى بنت سلطان الحارثيّة المديرة المساعدة لدائرة الإحصاء بالوزارة، رحّبت فيها براعي المناسبة والحضور الكريم. وقالت إنّ إنشاء المنظمة العربية للبوابة الإلكترونية للشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، جاء كأحد الخطوات الفعّالة نحو بناء المقومات الأساسية لتعزيز المعلومات، وتنفيذاً لقرارات القمم الاقتصادية والاجتماعية، والإعلانات الصادرة عن المنتديات التي عقدتها المنظمة، وبهدف الإسهام في تطوير سياسات التشغيل، والوصول للتشغيل الأمثل لليد العاملة العربية وفقاً لاحتياجات أسواق العمل وتوفير معلومات لكافة أطراف الإنتاج وتقديم الدعم والمساندة لمتخذي القرار في وضع السياسات وتوفير فرص العمل.

فيما ألقت إيمان أحمد عبد المقصود مديرة إدارة الإعلام والتوثيق والمعلومات بمنظمة العمل العربية كلمة المنظمة، وقالت فيها: "لقد سارعت منظمة العمل العربية في تبني إنشاء الشبكة لتشكيل آلية ديناميكية لتوفير المعلومات أمام كافة أطراف العملية الإنتاجيّة وتقديم خدمات متخصصة ترتبط بتحليل تلك المعلومات، وبناء السيناريوهات لأطراف الإنتاج الثلاثة ولتقديم الدعم والمساندة لمتخذي القرار في وضع السياسات والحلول الناجحة لمواجهة مشكلة البطالة، وباستكمال المراحل اللاحقة للشبكة ستكون مهيئة لتصبح مركزاً للتوظيف العربي وفق المعايير الوطنية لكل دولة وبما يفتح الباب لزيادة فرص العمل أمام الشباب العربي".

الجلسة الافتتاحية

ومن ثم، عقدت الجلسة الافتتاحية لحلقة العمل التي تضمنت التعريف بمشروع الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، وقدمها الدكتور رأفت رضوان الخبير المختص بالشبكة العربية لمعومات أسواق العمل والأمين العام لمركز معلومات مجلس الوزراء سابقاً بجمهورية مصر العربية. وتم خلال الجلسة شرح واستعراض مكونات الموقع الإلكتروني للشبكة، قدمته داليا كامل الخبيرة المنفذة للبوابة الإلكترونية. فيما قدم الدكتور رأفت رضوان محاضرة عن التدريب العملي على طرق وآليات إدخال البيانات بمعرفة الدول الخبير المختص وداليا كامل الخبيرة المنفذة للبوابة الإلكترونية.

ومن المقرر أن تستكمل الورشة التدريبية اليوم الخميس بجلسة ثانية تناقش التدريب على إعداد التقارير اللازمة من واقع البيانات المدرجة بالشبكة، وأهم مؤشرات الشبكة ودورة وإجراءات العمل بها، بالإضافة إلى مناقشة مفتوحة حول المقترحات لتطوير البوابة الإلكترونية للشبكة.

وحول الورشة قال المحاضر الدكتور رأفت رضوان الخبير المختص بمنظمة العمل العربية إن مشروع الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل جاء كأحد المشروعات الجادة لتنظيم وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لدعم المؤسسات المسؤولة عن أسواق العمل، وبهدف إيجاد نوع من التنسيق والتعاون بين وزارات العمل العربية ومنظمة العمل العربية، بما يساعد على توحيد مصدر المعلومة. ولفت إلى أنّ هذه الورشة هي الثانية للشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، وتمثل نقطة فاصلة قبل إطلاق الشبكة بصورة نهائية.

وقالت هدى الشروقي مديرة إدارة الإحصائيات الديموغرافية والبيئية والاجتماعية بالجهاز المركزي للمعلومات في مملكة البحرين إن هذه المشاركة تعد الثانية لمملكة البحرين في ورشة شبكات معلومات سوق العمل، والتي تنفذها وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة العمل العربية، بهدف توفير قاعدة معلومات تنظم سوق العمل بشكل تفاعلي. وأوضحت أنّ هذه الشبكة عبارة عن قاعدة بيانات تتيح للمستخدم معرفة إحصاءات سوق العمل والإحصاءات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية بشكل متكامل.

وتم خلال الورشة تقديم اقتراح للتنسيق بين الدول العربية والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي- ومقره سلطنة عمان- للحصول على الإحصاءات والتصنيف الخاصة بدول المجلس منه باعتباره المصدر الرسمي للإحصاءات لها.

رصد البيانات

وقال عائض بن زايد العمري أخصائي إحصاء بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الإحصائية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية: "وجدنا أنّ العمل متكامل من ناحية النظام القائم على أساس رصد البيانات والمعلومات التي تعتمد عليه الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل الذي يتبع المنظمة العربية". وأضاف أن التصنيفات الدولية تأخذ في عين الاعتبار سياسات الدول المختلفة المشاركة في الورشة، ويمكن للمملكة العربية السعودية أن تستفيد من خلال هذه التجربة، وأن تفيد الشبكة المعلوماتية، مشيرا الى ان المملكة سوق كبير، ولها تجارب كبيرة في هذا المجال، كما أنّ الشبكة يمكن أن تقدم التصنيفات الموحدة لمعلومات سوق العمل كما تعتبر مصدر موحد للمعلومات المختصة بسوق العمل.

إلى ذلك، قال ممثل وزارة العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة سعيد إبراهيم كلبت نائب مدير إدارة دراسات ومعلومات سوق العمل إن الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل داعمة لكل ما يتعلق بمحاور وأطراف سوق العمل وتوظيف العمالة على مستوى كل دولة، ومن خلال بناء هذه الشبكة يمكن ترتيب القوى العاملة وتصنيفها، مما يكسبنا التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل، لذلك يجب على المسئولين أن يهتموا بالمعلومات الدقيقة وتغذية الشبكة بالمعلومات الهامة التي بدورها تكون حزمة متكاملة بين الدول المشاركة في الشبكة لمعلومات أسواق العمل المختلفة وبذلك يكتمل ويتحقق الهدف من تأسيس هذه الشبكة.

وبين محمد بن علي الخالدي عضو مجلس الإدارة لاتحاد العام لعمال سلطنة عمان أنّ الاحتكاك بالمشاركين في الورشة من مختلف دول الوطن العربي بحد ذاته هو مكسب للخبرات، بالإضافة إلى أنّ ورشة الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل تعتبر مرجع لجميع التفاصيل والبيانات الخاصة بقطاع العمل والعاملين فيه، ويمكن الاعتماد عليها في دراسة وضع الخطط والحلول الحاضرة والمستقبلية وذلك بالاستفادة من الحالات والأوضاع المشابهة في الدول المشاركة في هذه الشبكة، ومن جانب آخر يمكن الاستفادة من هذه الشبكة في دمج بعض الرؤى الاقتصادية والسياسات المعمول بها لتنظيم سوق العمل وذلك من خلال تحليل المعلومات والبيانات التي يشرف على دراستها الخبراء والمحللون في وزارة القوى العاملة.

تعليق عبر الفيس بوك