معهد الإدارة العامة يختتم اليوم 5 برامج تدريبية حول تنمية المهارات الذاتيّة والوظيفيّة

مسقط - الرؤية

يختتم معهد الإدارة العامة اليوم خمسة برامج تدريبية لموظفي وزارة الصحة ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء ووزارة التربية والتعليم، بمشاركة 85 موظفًا وموظفة، استمرت خلال الفترة من 15 حتى 19 مارس، بمقر المعهد بالخوير، ومحافظة الظاهرة وولاية صلالة، ضمن سلسلة البرامج المستمرة التي ينظمها معهد الإدارة العامة خلال عام 2015م، في سبيل رفع وتطوير كفاءة موظفي الجهاز الإداري للدولة.

وانتظمت بمقر معهد الإدارة العامة ثلاثة برامج تدريبية، الأول بعنوان "تنميّة مهارات كتبة الشؤون الإدارية" لموظفي مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، بمشاركة 22 موظفاً وموظفة من كتبة الشؤون الإدارية في مجلس الشؤون الإدارية للقضاء. ويهدف إلى تمكين المشاركين من إتقان عملهم وتطويره، وتنمية مهارات وأساليب عمل الموظفين والمنسقين وكتبة الشؤون الإدارية، وتنمية مهارات تحديد الارتباطات والمواعيد، وتنمية مهارات تنظيم الاجتماعات، وتنمية مهارات استخدام الهاتف ومعالجة البريد.

وشارك في البرنامج الثاني بعنوان "تنمية مهارات التعامل مع المراجعين"، 17 موظفًا وموظفة من مختلف أقسام وزارة الصحة. ويهدف إلى تعريف المشاركين بمفهوم الإدارة القائم على خدمة المراجعين وأهميّتها، وتعريف المشاركين بالجوانب الأخلاقيّة والسلوكيّة والمهنيّة والتقنيّة التي تعزز مفهوم خدمة المراجعين. ومناقشة أهمية إنشاء دوائر خدمة المراجعين ودورها في تقديم خدمات فائقة الجودة لهم.

وشارك في البرنامج الثالث بعنوان "إدارة المواد وأساليب مراقبة المخزون"، 17 موظفًا وموظفة من القسم المالي لوزارة الصحة. ويهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في وظيفة التخزين وأهدافها والإطار التشريعي المنظم لها في الجهاز الإداري للدولة، والتعريف بالدورة المستندية وإجراءاتها، وكيفية حساب المتوسط المتحرك للأسعار وإعداد لتقارير لحركة المواد وكمية الاستهلاك.

ونظم معهد الإدارة العامة برنامجا تدريبيا لموظفي وزارة التربية والتعليم بولاية عبري بعنوان "الاستراتيجيّات الحديثة في الإدارة المدرسية"، بالتعاون مع مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة الظاهرة، بمشاركة 20 من مديري المدارس لوزارة التربية والتعليم. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بمفهوم الإدارة الاستراتيجيّة، وتزويدهم بالأساليب والإبداعيّة في تحفيز العاملين ومهارات الإقناع والتأثير والتعامل مع الأزمات. بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالتجارب التربوية في الإدارة المدرسية.

وانتظم برنامج تدريبي بولاية صلالة بعنوان "إدارة الذات والأولويات"، بمشاركة 9 رؤساء أقسام من مختلف أقسام وزارة الصحة. ويهدف إلى إكساب المشاركين القدرات الفعّالة لقيادة الذات وإدارة الأولويات، واستعراض أهم أسباب مضيعات الوقت وكيفية التعامل معها. وسيتم من خلال هذا البرنامج التعرف على إدارة الوقت والأولويات، ومفهوم إدارة الوقت وأهميته وكذلك توضيح أهمية إدارة الذات وإدارة الوقت، إضافة إلى التعرف على كم من المعارف والمهارات التي تعتمد عليها إدارة الذات وطرق التغير من أجل تحسين قدراتهم وتوظيفها التوظيف الأمثل والذي ينعكس انعكاسا إيجابيا على الشخص نفسه وأثناء قيامة بمهام عمله.

تعليق عبر الفيس بوك