جامعة السلطان قابوس تستضيف ملتقى لزيادة التخصصات المتاحة لذوى الإعاقة البصريّة

مسقط - هاجر اليحيائي

افتتحت مجموعة إبداع البصيرة ملتقاها الرابع أول أمس في كليّة الآداب والعلوم الاجتماعية تحت رعاية سعادة رئيس جامعة السلطان قابوس د. علي بن سعود البيماني، تحت شعار "تخصصي تحت المجهر" لإلقاء نظرة على واقع تخصصات ذوي الإعاقة البصرية في السلطنة وإمكانية إتاحة تخصصات جديدة لهم.
ويستهدف الملتقى كل الجهات المعنيّة بالتعليم العالي لخدمة هذه الفئة وصناعة القرار، واشتمل الملتقى على معرض متكامل للتخصصات المتاحة وتأثير محدوديتها على الأداء الأكاديمي للطالب، وتكدس الطلبة المكفوفين وتخرّجهم من نفس التخصصات وأثر ذلك على تقبل سوق العمل لهم والشواغر المتاحة فيه.
واستعرض الملتقى دراسة لثلاثة تخصصات إنسانيّة يهدف الملتقى لإتاحة التخصص فيها، مع عرض تجارب لدول أخرى نجحت في ذلك، أولها تخصص الإعلام، بمختلف مجالاته، وتخصص القانون، ثم تخصص إدارة التسويق، التي تلائم مهارات الكفيف. كما اشتمل المعرض على ركن خاص لثلاثة مشاريع طلابيّة قدّمها طلاب الجامعة في إطار مسابقة أعدتها المجموعة باسم سفراء البصيرة.
ويستضيف المعرض في ركنه الخامس المخترع هلال السيابي، الذي قدم عدة ابتكارات لخدمة ذوي الإعاقة البصرية، منها قارئ القرآن، وسجادة تحديد القبلة، حيث يستعرض المخترع في الركن أهم أعماله وأكثرها نفعًا.
واشتمل آخر ركن بالمعرض على مشاريع المجموعة المستقبلية، والتي تم اعتماد تنفيذها، وهي مطعم تحت الظلام، الذي يقدم فيه المكفوفون الخدمة للمبصرين، ومقهى المكفوفين الذي سيحتوى على خدمات إلكترونية متعددة.
وبالإضافة للمعرض المصاحب، قدمت المجموعة ورشة عمل بعنوان "واقع تخصصات ذوي الإعاقة البصرية في السلطنة"، باستضافة عدد من المعنيين والمسؤولين من إدارة جامعة السلطان قابوس، وممثل لمجلس الشورى ومجلس الدولة، وممثلين لكافة المؤسسات التعليمية للتعليم العالي في السلطنة، وشهدت عرض ورقتي عمل، الأولى في تخصص القانون، قدمها محسن عبدالرزاق عبد المحسن من مملكة البحرين الذي درس تخصص القانون في جامعة البحرين، والثانية تخصص الإعلام قدمها محمد الغفلي، من دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك