بدء تقييم الابتكارات العلميّة والبرامج التعليميّة المحوسبة لطلاب مدارس الداخلية

نزوى - أنور العبري

بدأت لجنة تقييم أفضل ابتكار علمي وأفضل برمجة تعليمية محوسبة بوزارة التربية والتعليم، أعمالها بزيارة لتقييم أعمال طلاب وطالبات محافظة الداخلية المتأهلة في هذه المسابقة؛ حيث اطلعت اللجنة التي ضمّت كلاً من بدر بن سيف الرواحي وطلال بن مسعود الجابري على المشاريع الستة الفائزة في المجالين وفق التقييم المحلي.

وناقشت اللجنة خلال التقييم الطلاب والطالبات أصحاب المشاريع الفائزة وفق بنود التقييم المعتمدة في الاستمارة الموحدة والتي تتضمن الفكرة العلميّة للابتكار والإخراج الفنّي والشكل العام للابتكار والتعرّف على مدى إمكانيّة تصنيعه وتسويقه بالإضافة إلى جوانب السلامة عند الاستخدام وملاءمة حجم الابتكار مع وظيفته ومدى توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، كما تمّ توجيه بعض المناقشات للطلاب حول إلمام أصحاب الابتكار بالفكرة وكذلك سهولة التعامل مع الابتكار واتقان العمل فيه والتجديد والتطوير كذلك تناسب المرحلة العمرية للطالب مع الابتكار .

وتستهدف مسابقة المبتكرات العلميّة طلاب الصفوف من 8-12 وتقام على مراحل حيث يتم التصفية على مستوى القطاعات ومن ثمّ تأهل الأعمال الفائزة ليتم تقييمها محلياً عبر لجنة من الوزارة تزور محافظات السلطنة.

وتأهلت 9 مشاريع من محافظة الداخلية ففي أفضل ابتكار علمي تأهل ابتكار جهاز تحديد ارتفاع مستوى مياه البحر وتوليد الطاقة للطالب الخليل بن إبراهيم أمبوسعيدي من مدرسة أبو عبيدة بنزوى ومشروع الجامع المُطوّر للطالب أمجد بن مسلّم بن سعيد الهميمي من مدرسة بهلا للتعليم الأساسي، ومشروع طفاية الحريق داخل السيّارات بطريقة مبتكرة لطلاب مدرسة بلعرب بن سلطان ببهلا، ومشروع جهاز تبريد مياه الخزانات صيفاً للطالب محمد الهنائي من مدرسة مصعب بن عمير ببهلا، ومشروع إعادة تدوير الورق لطالبات مدرسة أم الخير بإزكي، أمّا في مجال أفضل برمجة تعليمية محوسبة فقد تمّ تقييم مشروع برمجة إدارة المدارس للطالب إسلام أحمد علي من مدرسة عمر بن الخطاب.

تعليق عبر الفيس بوك