معارض ومحاضرات توعوية لـ "حماية المستهلك" بالسيب والوسطى وصور والظاهرة ومسندم

السيب - الرؤية

نظمت حماية المستهلك بولاية السيب مؤخراً محاضرة تعريفية حول قانوني "حماية المستهلك" و"حماية المنافسة ومنع الاحتكار" للخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وذلك في إطار الدور المناط بها في نشر الوعي لكافة الجهات والمؤسسات الحكومية في السلطنة وبضرورة التعريف بالقوانين الجديدة اللذين بهما تكفل الحقوق للمستهلك والتاجر على حد سواء، بما يتضمنه من مواد وآليات عديدة تجب معرفتها والتعريف بها. قدم المحاضرة إبراهيم بن حمد الغافري مدير إدارة حماية المستهلك بالسيب، وحمود بن سيف السلماني المكلف بتسيير أعمال رئيس قسم الشؤون القانونية الذين تطرقا إلى دور ومهام الهيئة العامة لحماية المستهلك بالإضافة إلى التعريف بقانون حماية المستهلك وحقوق المستهلك والتزامات المزود وقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار. كما قدما نبذة تعريفية عن مهام وأدوار الهيئة واختصاصاتها والأعمال التي تقوم بها .. واستعرضا بعض ضبطيات الهيئة، كما تطرقا إلى التطوير في الجوانب الإدارية والتقنية والمؤشرات الإحصائية المسجلة لدى الإدارة بالسيب في قطاع الشكاوى والبلاغات والمخالفات والضبطيات.

كما نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الوسطى بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بالمحافظة محاضرتين توعويتين بعنوان:" قراءة في مضامين قانون حماية المستهلك"؛ والتي تأتي ضمن الاحتفال باليوم العالمي لحماية المستهلك الذي صادف الخامس عشر من مارس كل عام ، والذي جاء تحت شعار (حق المستهلك في الغذاء الصحي) بهدف نشر الثقافة والوعي الاستهلاكي بين الطلاب والمجتمع. اشتملت المحاضرة على العديد من الجوانب التي تهم المستهلك من حقوق وواجبات، حيث استهل أنور بن خالد المحروقي مدير الإدارة المحاضرة بنبذة تعريفية عن اختصاصات الهيئة والأعمال التي تقوم بها .

وأقامت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخراً معرضاً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي جعلان بني بوحسن وبحضور عدد من مديري الدوائر والإدارات وذلك بمركز فتح الخير بالولاية والذي استمر يومين بهدف رفع وعي المستهلك وتبصيره بحقوقه وواجباته بما يرشد قراراته ويوجهه إلى ما يحقق له القدر الأكبر من الحماية ليصبح مستهلكاً واعياً مدركاً لحقوقه ومسؤولياته وفق القانون الجديد.

واطلع راعي المناسبة والحضور على ما يحتويه المعرض من السلع الأصلية والمقلدة من خلال عرض بعض النماذج وذلك بالتعاون مع شركة تاول يونيلفر، كما تعرفوا على أقسام المعرض .

وقال خميس بن مبارك الجوي العريمي مدير الإدارة بأن هذا المعرض ساهم في إثراء الجانب التوعوي للزوار وتعريفهم بالجهود التي تبذلها الإدارة في سبيل حماية المستهلك من أي تجاوزات، و مساعدتهم في التمييز بين المنتج المغشوش والأصلي وذلك من خلال عرض مجموعة من السلع المقلدة والأصلية والمقارنة بينها.

كما احتفلت إدارة حماية المستهلك بمحافظة مسندم مؤخرا باليوم العالمي لحماية المستهلك بالتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني والإسعاف للعام الجاري2015م تحت شعار "الدفاع المدني والحد من خواطر الكوارث ضمن التنمية المستدامة" وذلك في إطار التعاون المستمر بين الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والهيئة العامة لحماية المستهلك بهدف التواصل مع كافة فئات المجتمع لتوعوية المستهلك والحفاظ على حقوقه وسلامته. وتمثلت مشاركة الادارة بإقامة معرض توعوي احتوى على منشورات توعوية تناولت طرق ووسائل حماية المستهلك من الغش وكيفية استخدام دليل المستهلك الإلكتروني والاستفادة منه . من جانب آخر نظمت حماية المستهلك بالظاهرة يومًا مفتوحًا في مدرسة زيد بن حارثة للبنين بضنك ومدرسة ينقل للتعليم الأساسي بينقل للتعريف بقانون حماية المستهلك الجديد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م) وكذلك أساليب الغش التجاري وأنواعه وأشكاله وأثره على المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني. كما أقيم معرض مصاحب للسلع المقلدة والمغشوشة والممنوعة لمخالفتها للمواصفات القياسية لتعريف الحضور بكيفية التفريق بين ما هو أصلي ومغشوش من السلع المعروضة مع مقارنة النماذج الأصلية بالمقلدة وشرح فروقاتها.

تعليق عبر الفيس بوك