وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن ستضطر للتفاوض مع الأسد في النهاية

شرم الشيخ - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مقابلة مع قناة سي.بي.اس نيوز إن بلاده ستضطر للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن انتقال سياسي في سوريا. وأضاف أن واشنطن تبحث سبل الضغط على الأسد لقبول المحادثات.

وتصر الولايات المتحدة منذ وقت طويل على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة عبر عملية انتقال سياسي من خلال التفاوض لكن ظهور عدو مشترك هو تنظيم الدولة الإسلامية خفف فيما يبدو من موقف الغرب من الرئيس السوري.

وفي المقابلة التي بثت أمس لم يكرر كيري الموقف الأمريكي المعتاد أن الأسد فقد كل شرعية له وعليه أن يرحل. وقال في إشارة إلى مؤتمر انعقد عام 2012 ودعا إلى انتقال عبر التفاوض لإنهاء الصراع "علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائما مستعدين للتفاوض في إطار عملية جنيف 1."

وذكر أن الولايات المتحدة ودولا أخرى لم يذكرها بالاسم تبحث سبل إعادة اطلاق العملية الدبلوماسية لانهاء الصراع في سوريا. وأضاف "ما نحاول الدفع من أجله هو جعله (الأسد) يأتي ويفعل هذا وقد يتطلب هذا زيادة الضغط عليه بشتى الأشكال حتى يفعل هذا، أوضحنا جيدا أننا نبحث زيادة الخطوات التي يمكن أن تساعد في تحقيق هذا الضغط."

وقادت الولايات المتحدة جهودا لإجراء محادثات سلام بدعم من الأمم المتحدة في جنيف العام الماضي بين ممثلين عن المعارضة السورية المدعومة من الغرب ووفد حكومي. وانهارت المحادثات بعد جولتين دون الاعلان عن موعد جديد لاستئنافها.

واجتمعت بعض الشخصيات من المعارضة والحكومة السورية في روسيا في يناير لإجراء محادثات بشأن الأزمة لكن لم يتحقق تقدم يذكر وقاطع الائتلاف الوطني المعارض المحادثات.

وقال كيري "لحمل نظام الأسد على التفاوض يجب أن نوضح له أن هناك عزما من الجميع على السعي لهذه النتيجة السياسية وتغيير حساباته بشأن التفاوض. يجري العمل في هذا الصدد الآن. وأنا مقتنع بأن الضغط سيتزايد على الأسد بجهود حلفائنا وجهود آخرين."

ومن المرجح أكثر من أي وقت مضى أن ينجو الأسد من الأزمة. وتؤيد إيران الأسد بقوة فيما لم تبد روسيا إشارة على التخلي عنه.

وبدأ تحالف تقوده الولايات المتحدة شن غارات جوية في سوريا والعراق على تنظيم الدولة الإسلامية العام الماضي. وقالت واشنطن إن الحملة في سوريا لا تجري بالتنسيق مع الجيش السوري الذي يناصب التنظيم المتشدد العداء.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 200 ألف شخص قتلوا وتحول ما يقرب من نصف سكان سوريا إلى نازحين ولاجئين بسبب الصراع. وتتهم دمشق خصومها في الغرب ودول الخليج العربية بالسعي لتدمير سوريا عن طريق مساعدة المعارضة التي يهيمن الجهاديون عليها في الوقت الحالي. ويراهن الأسد فيما يبدو على أن الحملة التي تقودها واشنطن ضد الدولة الإسلامية ستجبرها على التواصل معه.

تعليق عبر الفيس بوك