الرئيس هادي يتجه لإعلان عدن عاصمة مؤقتة لليمن

عدن - رويترز

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس إنّ عدن ستصبح عاصمة مؤقتة لليمن نظرًا للظروف الراهنة بعد سيطرة جماعة الحوثي المسلحة على العاصمة صنعاء. وجاء ذلك لدى اجتماع هادي بالعاصمة الاقتصادية عدن بمسؤولي الإقليم الشرقي الذي يضم ثلاث محافظات هي حضرموت وشبوة النفطيتين والمهرة الحدودية مع سلطنة عمان.

وقالت مصادر لرويترز حضرت الاجتماع إنّ الرئيس هادي أكد أنّه يتجه لإعلان عدن عاصمة لليمن نظرًا لتواجده فيها وتواجد السفارات العربية والأجنبية بما يحتم اتخاذ مثل هذا القرار بعد استكمال الإجراءات القانونية والدستورية. وأضاف هادي أنّ هناك "خمسة أقاليم متوافقة مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد لليمن الاتحادي باستثناء إقليم واحد هو أزال الرافض لهذا" في إشارة إلى الإقليم الذي يجمع العاصمة صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وتنص مسودة الدستور التي يرفضها الحوثيون وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح على دولة اتحادية مكونة من ستة أقاليم .. أربعة في الشمال واثنان في الجنوب.

وأضافت المصادر أن هادي قال إنه سيتم التحاور مع الأطراف السياسية حول عدن كعاصمة لليمن "بما تمتلكه وتمثله هذه المدينة العريقة من إرث حضاري وتاريخي ومدني وهي على مر الزمن حاضنة للجميع بما تمثله من مكانة تاريخية ووطنية ومعلم اقتصادي."

ويحظى هادي بدعم خليجي ودولي كبير في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في السادس من فبراير "إعلانا دستوريا" حلوا بموجبه البرلمان وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي. ويسعى لإنشاء مركز منافس للسلطة في عدن بدعم وحدات من الجيش موالية له والقبائل رغم أن كثيرين من أعضاء حكومته بمن فيهم رئيس الوزراء خالد بحاح لا يزالون قيد الإقامة الجبرية في صنعاء.

تعليق عبر الفيس بوك