الإثنين, 12 نوفمبر 2018

خبر : 130 مشروعا ومبادرة تتنافس على جائزة الرؤية الاقتصادية في دورتها الرابعة

الأحد 08 مارس 2015 03:14 ص بتوقيت مسقط

الرؤية - إيمان بنت الصافي الحريبي

تعقد لجنة تحكيم جائزة الرؤية الاقتصادية في دورتها الرابعة مساء اليوم الأحد اجتماعاً لتحديد الفائزين بالجائزة وفق الفئات المعلنة للتنافس عليها. وسيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

وبدأ التقديم للجائزة منذ شهر يناير الماضي واستمر حتى نهاية الأسبوع الماضي. ويتنافس المشاركون على جوائز عشر فئات وهي: أفضل مشروع حكومي وأفضل مشروع في القطاع الخاص ويشمل المشاريع الكبيرة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وجائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشروع منزلي أو حرفي وجائزة أفضل أداء مصرفي وجائزة أفضل مشاريع المسؤولية الاجتماعية وجائزة أفضل مشاريع الاستثمار وجائزة البحوث الاقتصادية والشخصية اقتصادية وجائزة أفضل مشروع أو بحث طلابي.

وتتكون لجنة التحكيم من عدد من الخبراء والأكاديميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي وهم صاحب السُّمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس والدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس وأحمد بن سعيد كشوب الرئيس التنفيذي للثقة للاستثمار وحمد بن راشد المشرفي خبير اقتصادي وخلفان الطوقي المدير العام لشركة الحقل الأخضر للحلول وطارق بن سالم النهدي رئيس قسم التدريب والتأهيل الحرفي بإدارة الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار.

وبلغ عدد المشاركات المتقدمة للجائزة 130 استمارة مقسمة على الفئات وسيتم تحكيم المشاركات بناءً على عدد من المعايير التي تمّ تحديدها وهي مدى ملاءمة أهداف المشروع لموضوع الجائزة، والأثر الاقتصادي والتنموي للمشروع على المجتمع العماني من حيث مساهمة المشروع في تحقيق قيمة مضافة، ودعم التنمية الاقتصادية المحليّة، واستخدام عناصر الإنتاج المحليّة (غير البشرية) ومساهمة المشروع في إحلال المستوردات، وإسهامه في تحسين مستوى دخل المالكين وغيرها.

بجانب معايير أخرى مثل الإبداع والابتكار والأثر البيئي والاجتماعي للمشروع (المسؤولية الاجتماعيّة)، ومساهمته في التعمين والتدريب وتنمية الموارد البشرية والميزة التنافسية للخدمات أو المنتجات المتعلقة بالمشروع، واستدامة المشروع على المدى الطويل، والكفاءة المالية والإدارية للمشروع وأهميّة المشروع والفكرة على المستوى المحلي.
وتهدف جائزة الرؤية الاقتصادية إلى تكريم العمانيين من رواد الأعمال وأصحاب الـمشاريع التجارية وتشجيعهم لتطوير أعمالهم، وخلق نماذج يحتذى بها، بجانب الـمساهمة في تنمية مهارات رواد ورائدات الأعمال ومشاريع تتبنى الاستدامة كذلك المساهمة في صقل مهارات رواد ورائدات الأعمال العمانيين هذا فضلاً عن إبراز دور الإعلام المحلي في دعم الاقتصاد الوطني والتعريف بالفرص والقطاعات الاقتصادية المختلفة ومفهوم المبادرات والمسؤولية الاجتماعيّة. وتعزيز دور الإعلام للارتقاء بالصحافة المتخصصة في السلطنة عبر دعم رواد الأعمال والمشاريع التجارية وتبادل الأفكار والخبرات ما بين أصحاب الأعمال والمشاريع التجارية.