أمريكا: الاتفاق النووي مع إيران يشمل أمن الخليج.. والرياض تحذّر طهران من "استفحال العداء"

عواصم - الوكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إنّ واشنطن لا تسعى "لمقايضة كبيرة" مع إيران في إشارة إلى تعاون سياسي وأمني أوسع وأنّ الاتفاق النووي مع طهران سيعالج المخاوف الأمنية لدول الخليج العربية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي كان يتحدث إلى جانب كيري في مؤتمر صحفي في الرياض إنّ كيري قدّم له ضمانات على أنّ واشنطن لن تنسى التصرفات الإيرانية الأخرى في المنطقة في حين تسعى لاتفاق نووي معها.

واجتمع كيري مع العاهل السعودي الملك سلمان ومع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض لإطلاعهم على تطورات المحادثات النووية مع إيران وتقديم تطمينات بأن أي اتفاق لن يضر بمصالح بلادهم. ووصل كيري إلى الرياض قادمًا من مونترو في سويسرا حيث قال إنّه أحرز تقدما في محادثاته مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التي تهدف للوصول إلى اتفاق نووي مبدئي بحلول نهاية مارس. وقالت الصين وهي إحدى الدول المشاركة في محادثات القوى العالمية مع إيران إن التوصل إلى اتفاق ممكن. وقال وانغ تشون المدير العام لإدارة الحد من التسلح في وزارة الخارجية الصينية "نعتقد حقا أنّها المرحلة الأخيرة ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق".

وتنظر المملكة السنية إلى إيران الشيعية على أنّها خصمها الإقليمي الرئيسي وتدعم كل منهما أطرافا متناحرة في الصراعات الدائرة في سوريا والعراق والبحرين ولبنان واليمن والتي تدور غالبا على أساس طائفي. وعبرت الحكومة العراقية القريبة من إيران عن اعتقادها أن المفاوضات النووية مع طهران ستكون مثمرة. وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إنّ العراق يعتقد أن المفاوضات الدولية بشأن برنامج إيران النووي ستؤدي إلى نتيجة سلمية. وقال الجعفري أمام مؤتمر عن نزع السلاح برعاية الأمم المتحدة في جنيف إنّ الدول النامية لديها حق أصيل في استخدام التكنولوجيا النووية في أغراض سلمية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف أنّ العراق يعتقد أن المحادثات ستؤدي إلى حل سلمي وستحل القضايا المثيرة للجدل.

من جهته، دعا سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي إيران إلى وقف تدخلاتها في الشؤون العربية، معربًا عن قلق بلاده من تدخل طهران في اليمن والعراق وسوريا. وأكّد الفيصل تأييد بلاده موقف جهود دول مجموعة (5+1) لوضع نظام تفتيش صارم بما يضمن عدم صنع أو امتلاك إيران أسلحة نووية. وقال: "نتمنى على إيران قبل أن يستفحل العداء بينها وبين جيرانها أن تستمع للعقلاء من أهلها وأن تترك التدخلات في الشؤون العربية".

تعليق عبر الفيس بوك