قلق روسي إزاء تسليح أمريكي لأوكرانيا.. وكييف تقر قانونا لزيادة عدد القوات المسلحة

موسكو- رويترز

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس إن موسكو تشعر بقلق عميق من الحديث المستمر عن بدء الولايات المتحدة إرسال شحنات أسلحة كبيرة إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث الكسندر لوكاشفيتش في مؤتمر صحفي "ستعاني العلاقات الروسية الأمريكية ضررا هائلا إذا بدأ قتل شعب دونباس (شرق اوكرانيا) باستخدام أسلحة أمريكية". وأضاف أنّ تدريب الولايات المتحدة للجنود الأوكرانيين في مناطق غرب أوكرانيا يمثل تهديدا لأمن روسيا.

إلى ذلك، أقر البرلمان الأوكراني قانونا لزيادة عدد أفراد القوات المسلحة بمقدار الثلث في الوقت الذي تخوض فيه الحكومة المركزية في كييف حربا ضد لانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. ووافق على مشروع القانون 270 نائبًا وهو ما يفوق العدد المطلوب لتمرير القانون الذي يبلغ 226. ويجب أن يوقع الرئيس بيترو بوروشينكو القانون ليبدأ سريانه. وكان بوروشينكو هو من اقترح هذا الإجراء.

وفي المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إنّ مناورات عسكرية واسعة بدأت في جنوب روسيا. وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أنّ المناورات تتضمن أكثر من 2000 جندي و500 قطعة سلاح وستستمر حتى العاشر من ابريل. وأضافت الوزارة أنّ المناورات ستجري في المنطقتين الاتحاديتين الشمالية والجنوبية من القوقاز وقواعد الجيش الروسي في أرمينيا ومنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا وشبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا العام الماضي. وقال أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي في مؤتمر صحفي بموسكو لا علاقة له بالمناورات إنّ الأنشطة التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي على حدود روسيا تتخطى أي شيء يقوم به الجيش الروسي بكثير. ونقلت انترفاكس عن أنتونوف قوله "تتخذ دول حلف شمال الأطلسي الموقف في أوكرانيا ذريعة، للمضي قدمًا والاقتراب من حدود روسيا". وقال الحلف إنّ مجموعة من السفن تابعة له وصلت إلى البحر الأسود للتدريب مع سفن تابعة إلى أساطيل بلغاريا ورومانيا وتركيا.

وفي الأثناء، قال فرانك فالتر شتايناماير وزير الخارجية الألماني إن مسؤولين كبارا من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا سيلتقون في برلين اليوم الجمعة لمناقشة الأزمة في شرق أوكرانيا والخطوات المقبلة لتطبيق اتفاق سلام أبرم قبل ثلاثة أسابيع في مينسك بروسيا البيضاء. وقال شتاينماير "بالطبع لا يمكن أن نكون راضين عن وتيرة تطبيق معاهدة مينسك لكننا لاحظنا تراجعًا واضحًا للعنف ولانتهاكات وقف إطلاق النار".

تعليق عبر الفيس بوك