نتنياهو ردًا على أوباما: طرحت بديلا عمليًا عن الاتفاق مع إيران

القدس المحتلة - رُويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إنّه قدّم "بديلا عمليًا" للاتفاق النووي الدولي الذي يجري التفاوض بشأنه مع إيران في رد فيما يبدو على الانتقادات التي وجهها له الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وبعد وصوله إلى إسرائيل عقب الزيارة التي قام بها للولايات المتحدة وألقى خلالها خطابا امام الكونجرس الامريكي وهو الخطاب الذي قال عنه أوباما إنه لم يعرض فيه "بديلا قابلا للتنفيذ" عبر نتنياهو عن رضاه أنه أوصل رسالته إلى العالم كله.

وقال نتنياهو "اقترحت بديلا عمليا في خطابي في الكونجرس بديلا يطيل من جانب المدة التي تستغرقها إيران لتمتلك سلاحًا نوويا بسنوات إذا قررت انتهاك الاتفاق وذلك من خلال فرض عقوبات أشد." وأضاف في بيان مكتوب "يقترح البديل عدم رفع العقوبات على إيران بشكل تلقائي إلى أن تتوقف عن نشر الإرهاب في العالم وتوقف عدوانها على جيرانها وتهديداتها بمحو إسرائيل."

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف أمس يومهما الثالث من المحادثات في بلدة مونترو السويسرية على أمل التوصل لإتفاق اطار بنهاية مارس.

لكن انتقادات نتنياهو الشديدة للطريقة التي تدير بها الولايات المتحدة المفاوضات مع إيران قد يصعب على إدارة أوباما الترويج للاتفاق النووي المحتمل داخل البلاد. وفي تأكيد للخلاف بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن كلمة نتنياهو قالت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي بعد الكلمة إنها "إهانة لذكاء الولايات المتحدة" وإنها "حزنت من التعالي من نتنياهو على مستوى معرفتنا بالتهديد الذي تمثله إيران" وأنها كادت تبكي من جراء ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك