ليبيا: غارات جوية على مطار طرابلس.. واستئناف المحادثات بالمغرب

طرابلس - وكالات

قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أمس إن المنظمة الدولية ستستأنف محادثات السلام بين الفصائل الليبية المتحاربة "في وقت لاحق هذا الأسبوع" في المغرب وتدعو لوقف فوري للقتال. وتدعم الحكومات الغربية محادثات الأمم المتحدة باعتبارها الطريقة الوحيدة لحل الصراع بين الحكومتين المتنافستين والفصائل المسلحة التي تدعمهما.

ومن جانب آخر، قال مسؤول أمني إن قوات تابعة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا نفذت ضربات جوية على مطار معيتيقة في طرابلس أمس وتعتزم توجيه ضربات لمطار في مصراتة ردا على هجمات لقوات منافسة تسيطر على العاصمة الليبية.

وقال صقر الجروشي قائد سلاح الجو في الحكومة المعترف بها دوليا إن الضربات نفذت ردا على هجمات على مطار الزنتان شنتها القوات المتحالفة مع جماعة فجر ليبيا التي سيطرت على طرابلس العام الماضي وشكلت حكومة موازية. وقال مصدر في مطار معيتيقة إن الضربات أصابت منطقة قرب مدرج إقلاع وهبوط الطائرات ولكن لم تسبب أي أضرار كبيرة

وأكدت تقارير إعلامية أن قوات جماعة فجر ليبيا التي شكلت حكومة في طرابلس وقوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تبادل الضربات الجوية التي تستهدف مرافئ النفط ومطارا يوم الثلاثاء في تصعيد لمعركة من أجل السيطرة على البلاد قبل أيام من محادثات سلام من المقرر أن تعقد في المغرب برعاية الأمم المتحدة. وأصبحت حقول النفط والموانئ هدفا بدرجة متزايدة في الصراع الليبي بين حكومتين متنافستين وقواتهما المسلحة بعد نحو أربع سنوات من الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي.

وقال مسؤول أمني متحالف مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إن طائرة حربية تابعة للقوات التي تسيطر على طرابلس نفذت ضربات جوية على مينائي راس لانوف والسدر أمس وأوقعت أضرارا طفيفة. وقال علي الحاسي المتحدث باسم القوات التي تحرس الميناءين إن الطائرة استهدفت المطار المدني في راس لانوف وصهاريج نفط في السدر مضيفا أن الصواريخ سقطت قرب الصهاريج مما تسبب في أضرار طفيفة فقط.

وقال صقر الجروشي قائد سلاح الجو في الحكومة المعترف بها دوليا إن طائرات حربية قصفت مطار معيتيقة في طرابلس وإنه توجد خطط لتنفيذ ضربات جوية ضد الميناء في مدينة مصراتة التي تعد قاعدة لفجر ليبيا. وقال الجروشي إن الضربات نفذت ردا على هجمات على مطار الزنتان شنتها القوات المتحالفة مع جماعة فجر ليبيا. وقال مصدر في مطار معيتيقة إن الضربات أصابت منطقة قرب مدرج إقلاع وهبوط الطائرات ولكن لم تسبب أي أضرار كبيرة.

 

تعليق عبر الفيس بوك