"الوطني للإحصاء" يشارك في اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، باجتماعات الدورة الـ 46 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة. وتناقش الاجتماعات التي بدأت في الـ27 من فبراير الماضي، وتستمر حتى 6 مارس الجاري بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، كافة القضايا المتعلقة بتطوير نظام الإحصاءات الرسمية العالمي، وتصدر التوجيهات المناسبة في مجال تحسين الأداء وتطويره، بالإضافة إلى اعتماد المنهجيّات والمعايير والتصانيف الدولية الجديدة في مجال جمع وتصنيف ونشر البيانات الإحصائية وتبادلها دولياً، وكذلك التباحث في الجهود الدوليّة المتعلقة بتطوير الإحصاءات الرسميّة في المجالات المختلفة.

كما تناقش الاجتماعات العديد من القضايا والموضوعات الهامة المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والسكانيّة والاجتماعيّة والجغرافيّة، ومن أبرزها، دور البيانات الإحصائية في دعم خطة التنمية لما بعد عام 2015، البيانات الضخمة، وتعدادات السكان والمساكن، إحصاءات الجريمة، وإحصاءات اللاجئين، الدراسات الاستقصائية للأسر المعيشية، الحسابات القومية، إحصاءات التجارة الدولية والعولمة الاقتصادية، المحاسبة البيئية - الاقتصادية، برنامج المقارنات الدوليّة، الإحصاءات الزراعيّة والريفية، بالإضافة إلى الإحصاءات المتعلقة بالحوكمة والسلام والأمن، المبادىء الأساسية للإحصاءات الرسميّة.

وعلى هامش الاجتماعات التقى وفد من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس الأول مع مكتب شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة بنيويورك بحضور وفود من قطر والبحرين والكويت ممثلين عن مركز الإحصاء الخليجي.

وتعتبر اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة التي أنشئت في عام 1947 قمة النظام الإحصائي العالمي، وأعلى هيئة لصنع القرار فيما يخص الأنشطة الإحصائية الدولية؛ وعلى رأسها وضع المعايير الإحصائية، وتطوير المفاهيم والأساليب وتنفيذها على المستوى الوطني والدولي.

تعليق عبر الفيس بوك