تدريب 50 طبيبًا بمعهد عمان لمساعدي الصيدلة على الاستخدام الرشيد للأدوية

مسقط - الرؤية

تصوير/ عبد الفتاح الغافري

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء مؤخرًا بمعهد عمان لمساعدي الصيدلة بالوطية حلقة عمل لتدريب نحو 50 طبيباً من أطباء العموم من مختلف محافظات السلطنة.

وتهدف حلقة العمل إلى تعزيز الوصف الآمن والمنطقي للدواء، وتعزيز مفهوم الاستخدام الأمثل للدواء من قبل الأطباء، وإحاطتهم علماً بالمشاكل الناجمة عن الوصف العشوائي وغير المرشد للدواء وإطلاع الأطباء والتأكيد على مراعاة الآثار الثانوية للدواء والالتفات جيداً إلى حدوث تفاعلات للأدوية مع بعضها بما يتناسب طردياً مع زيادة عدد الأدوية في الوصفة الطبية الواحدة.

ويتضمّن برنامج حلقة العمل كلمة ألقتها الصيدلانية بتول بنت جعفر بن سليمان مديرة الدائرة أوضحت فيها أنّ الاستخدام الآمن والرشيد للدواء وما له من تأثير واضح من الناحية السلبية أو الإيجابية على صحة المريض والذي بدوره يحد من الهدر في الموارد المالية التي تصرف على الأدوية سواء من قبل المريض أو الوزارة.

وقدمت الصيدلانية سهى بنت عبدالأمير اللواتية تخصص صيدلة سريرية محاضرة حول نماذج من الوصفات الطبية الصادرة عن الأطباء ومناقشة ما ورد فيها من حيث الجرعات والفترات الزمنية.

وقدم الدكتور يعقوب المحروقي استشاري أول أمراض صدرية بالمستشفى السلطاني محاضرة حول العلاج المرشد لمرض الربو، كما قدّم الدكتور سالم القصابي استشاري أمراض باطنية بمستشفى النهضة محاضرة عن الأدلة الاسترشادية لعلاج مرض السكري حيث تم اعتماد العديد من الأدوية الحديثة لعلاج مرض السكري من قبل وزارة الصحة.

وقدّمت الدكتورة هانوار بنت احمد بن جعفر طبيبة استشارية أولى طب العائلة محاضرة عن الحالات المرضية الواردة إلى المؤسسات الصحيّة وكيفية تقديم العلاج الأمن والمرشد للحصول على أفضل النتائج على صحة بما يناسب حالته الصحيّة والحد من وصف أدوية لا تدعمها البراهين والأدلة العلميّة.

تعليق عبر الفيس بوك