بدء التسجيل للتنافس على "جائزة الرؤية الاقتصادية" في دورتها الرابعة

الرؤية - إيمان بنت الصافي الحريبي

أعلنت جريدة الرؤية أمس عن بدء استقبال طلبات الترشيح لجائزة الرؤية الاقتصادية في دورتها الرابعة لعام 2015. ويستمر استقبال الطلبات حتى الثاني والعشرين من شهر فبراير المقبل فيما سيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة في الأول من مارس 2015.

وتتواصل الجائزة لهذا العام، وتسعى لاستقطاب المزيد من المشاركات المختلفة وفق الفئات المحددة للتنافس والتي تتجدد وفق الحاجة لملامسة الأنشطة الاقتصادية وما يرتبط بها.
وأوضح حاتم بن حمد الطائي المدير العام ورئيس تحرير جريدة الرؤية أنّ الجائزة تهدف إلى تكريم النماذج الاقتصادية الناجحة والمشاريع الريادية والشخصيّات الاقتصادية، مشيرا إلى أنّ الجائزة تستكمل مسيرتها بالنسخة الرابعة مراعية التطورات الاقتصادية .
وبيّن الطائي أن فروع الجائزة لهذا العام تتضمن 10 جوائز رئيسية يتم تحكيمها من خلال لجنة التحكيم المعتمدة، وجائزة فرعية يتم تحديدها بالتزكية وهي لأفضل المشاريع الطلابية، وذلك بهدف تحفيز الطلبة على البحث والابتكار والتجويد في المشاريع، للإسهام في خلق قاعدة من الشباب روّاد الأعمال وتعزيز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المستقبل. وعن الفئات الرئيسية المطروحة للتنافس قال الطائي: إنّ الفئة الأولى هي للمشاريع الحكوميّة تليها جائزة الرؤية لمشاريع القطاع الخاص؛ وتتضمن أربع فئات فرعية هي للمشاريع الكبيرة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتليها جائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشروع للمرأة العمانيّة (مشروع منزلي أو حرفي) ، وذلك لتكريم للحرفيين المجيدين الذين يشكلون تراث وهوية للسلطنة فيما يبدعون من منتجات حرفية مختلفة هذا فضلاً عن أنّ الجائزة سوف تزيد من التنافس ودرجة الابتكار في إظهار هذه الحرف والارتقاء بها. كما أن هناك جائزة لأفضل أداء للبنوك، وجائزة الرؤية لأفضل شركة استثمار وجائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل البحوث الاقتصادية هذا بجانب جائزة الرؤية للشخصية الاقتصادية.
وللتسجيل في الجائزة يقوم الراغبون في الاشتراك بتعبئة الاستمارة المخصصة والتي يوجد بها عدد من الإيضاحات والتفاصيل حول المؤسسة أو الشركة أو المشروع ومجاله بجانب تحديد ملاءمة أهداف المشروع لموضوع الجائزة، والأثر الاقتصادي والتنموي للمشروع على المجتمع العماني من حيث مدى مساهمة المشروع في تحقيق قيمة مضافة، ومدى مساهمة المشروع في دعم التنمية الاقتصادية المحليّة، واستخدام عناصر الإنتاج المحليّة (غير البشرية)، ومساهمة المشروع في إحلال المستوردات، وتحسين مستوى دخل المالكين وغيرها. بجانب معايير أخرى مثل الإبداع والابتكار، والأثر البيئي والاجتماعي للمشروع (المسؤولية الاجتماعيّة)، ومساهمته في التعمين والتدريب وتنمية الموارد البشرية، والميزة التنافسية للخدمات أو المنتجات المتعلقة بالمشروع، ومدى مستوى استدامة المشروع على المستوى البعيد، والكفاءة المالية والإدارية للمشروع وأهميّة المشروع والفكرة على المستوى المحلي بالإضافة إلى ما إذا كان المشروع قد حصل على أية جائزة سابقة.
وتهدف جائزة الرؤية الاقتصادية إلى تكريم العمانيين من رواد الأعمال وأصحاب الـمشاريع التجارية وتشجيعهم لتطوير أعمالهم، وخلق نماذج يحتذى بها، بجانب الـمساهمة في تنمية مهارات رواد ورائدات الأعمال ومشاريع تتبنى الاستدامة كذلك المساهمة في صقل مهارات رواد ورائدات الأعمال العمانيين هذا فضلاً عن إبراز دور الإعلام المحلي في دعم الاقتصاد الوطني والتعريف بالفرص والقطاعات الاقتصادية المختلفة ومفهوم المبادرات والمسؤولية الاجتماعيّة. وتعزيز دور الإعلام للارتقاء بالصحافة المتخصصة في السلطنة عبر دعم رواد الأعمال والمشاريع التجارية وأخيرًا تبادل الأفكار والخبرات ما بين أصحاب الأعمال والمشاريع التجارية.
وللتنافس على الجائزة يتم تعبئة استمارة خاصة بذلك موجودة على موقع الجريدة الإلكتروني www.alroya.om)) وذلك ضمن الأيقونة الخاصة بالجائزة ويتم إرسال الاستمارة بعد تعبئتها على البريد الإلكتروني المخصص (awards@alroya.info).

تعليق عبر الفيس بوك