8 فنانين موهوبين يصدحون بحب عمان في حفل الرؤية "نغني للوطن"

 

 

 

 

 

 

الطائي: نسعى جاهدين من أجل دعم مواهب الشباب  وترويج إبداعاتهم

 

المرزوقي: نشكر اهتمام "الرؤية" بالمواهب الفنية للشباب العماني

 

تكريم الفارسية والصقلاوي وغديّر على ما أثروا به الساحة الفنية في مجال الغناء والشعر

 

 

 

 

 

الرؤية – إيمان الحريبي- مدرين المكتومية

 

 

 

أقامت جريدة الرؤية مساء الخميس الماضي حفلا فنيا تحت شعار "نُغنِّي للوطن" بالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الرابع والأربعين المجيد، بمشاركة ثمانية من المواهب الشابة التي تقدمت للتنافس ضمن فئة الفنون في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2014 من بين ستة وعشرين مشاركا تنافسوا ضمن هذه الفئة.

 

وتمّ فرز المشاركين بناءً على ما تقدموا به من أعمال فنية من قبل لجنة التحكيم التي تنبثق عن اللجنة الرئيسية للجائزة وضمت الفنان ماجد المرزوقي والإعلامية ندى البلوشية رئيسة قسم الموسيقى بإذاعة الشباب بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والمخرج أسعد الرئيسي موزع موسيقي ومهندس صوت بإذاعة الشباب بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، حيث يعد الحفل المرحلة الأخيرة لتحديد فرسان الفنون في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2014.

 

وشهد الحفل تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في مسيرة الفن العماني ومنهم الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسي والشاعر سعيد الصقلاوي والفنان القدير أحمد بن مبارك غديّر على ما قدموه في مجال الغناء والشعر من أعمال ساهمت في إثراء الساحة الفنية العمانية.

 

وألقى رئيس التحرير حاتم بن حمد الطائي كلمة شدّ فيها على يد الشاب المشاركين وأكد أنّهم وصلوا إلى مرحلة مُهمة من مراحل تحقيق أحلامهم وعليهم أن يواصلوا هذه المسيرة وأن يعتبروا هذه المشاركة انطلاقة تجدد عزيمتهم لتحقيق المزيد، كما أكد أنّ الرؤية ستعمل جاهدة لدعم مواهب الشباب وإبراز طاقتهم، والعمل من أجل توفير الفرص لهم، ليطلقوا العنان لإبداعاتهم، كما ذكر أنّ جائزة الرؤية تأتي ضمن مبادرات الرؤية التي تتبنى مفهوم إعلام المبادرات والاحتكاك بالمجتمع، والعمل يدا بيد مع الحكومة لتقديم أفضل الفرص وأنواع التشجيع لهم، لتكون بمثابة نواة الانطلاقة لهم في المستقبل.

 

وألقى الفنان ماجد المرزوقي رئيس لجنة تحكيم فئة الفنون في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب كلمة شكر فيها جريدة الرؤية على اهتمامها بالمواهب الفنية للشباب العماني وأخذها بيدهم في هذه المسابقة، وأكد أنّ الأصوات المشاركة من الخامات الجميلة التي حظيت بفرصة الظهور في الحفل الغنائي متمنيًا أن يستمر عطاؤهم وأن تتبناهم الجهات المختلفة لما يمثلونه من مرحلة جديدة للأصوات الشابة الواعدة في المستقبل.

 

 

 

الشعر والغناء والتلحين

 

وشارك في الحفل ثمانية فرسان تأهلوا من بين ستة وعشرين مشاركاً تقدموا للتنافس في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب عن فئة الفنون التي تعد إضافة جديدة في إطار تجويد وتحديث الجائزة للعام الثاني. وبدأت المشاركة بأداء جميل وإحساس فني راقٍ من المشارك أحمد بن خميس بن توفيق البلوشي من أبناء ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، ويبلغ من العمر 18 عاماً وهو طالب بكلية عمان للسياحة (OTC). ولدى أحمد شغف كبير بالموسيقى ولديه الكثير من المواهب الأخرى إلى جانب الغناء فهو يكتب الشعر ويهوى التلحين لتكتمل شخصيته الفنية غناء وألحاناً وكتابة. ولدى المشارك أحمد البلوشي عدة مشاركات في مسابقات محلية مختلفة وحصل على المركز الأول في مسابقة الإنشاد ضمن مسابقة (شبابي) التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية في عام 2013. ويستعد أحمد لتقديم عملين فنيين من ألحانه.

 

وقال أحمد البلوشي: هذه المشاركة هي فرصة أتيحت لنا كشباب نهوى الفن والغناء وقد وضعنا الحفل في جو تنافسي جميل تعلمنا الكثير ونأمل أن تتوسع هذه المسابقة وأدعو الشباب ممن لديهم الموهبة الفنية وغير ذلك من المواهب المختلفة التي يتمتع بها الكثير من شباب الوطن للمشاركة في مثل هذه المسابقات.

 

وشارك حمد عيسى بن حمد البطاشي وهو من مواليد عام 1990 في مسابقة هلا فوني وحاز على المركز الأول على مستوى السلطنة كما شارك في بعض الفعاليات الداخلية والمناسبات المختلفة في بعض الكليات. وشارك مؤخرا في حفل (فرحة وطن) لمصممة الأزياء العمانية "لجين الهنائية" صاحبة مشروع لمسة لجين للأزياء ضمن الأوبريت الغنائي الوطني لهذا الحفل إلى جانب مشاركات خارجية عدة. 

 

 

 

فرص متجددة للتنافس

 

وعبّر حمد عن سعادته بالفرصة التي أتيحت له للمشاركة في حفل الرؤية ( نُغني للوطن) والذي يعد مشاركة ستبقى في الذاكرة خصوصا في ظل تزامنها مع الأيام الوطنية التي نستشعر فيها كلمات مولانا حضرة صاحب الجلالة المعظم التي أضاء بها نوفمبر. ولا يسعني إلا أن أشكر جريدة الرؤية على هذه الفرصة وأتمنى التوفيق لي ولزملائي الذين شاركوا في فئة الفنون ضمن جائزة الرؤية لمبادرات الشباب.

 

ولدى المشارك علي بن أحمد علي قاووق عدة مشاركات منها في اختتام فعاليات مهرجان صلالة 2006 وأوبريت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار منذ عام 2002 حتى 2008 على مسرح المروج ومسرح أوبار بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار. إضافة إلى المشاركة في الحفلات التي تقيمها بعض المؤسسات منها بنك مسقط ومنتدى ظفار المجد عام 2004 وجمعية النور للمكفوفين وأوبريت وزارة التراث والثقافة الشعبي. وله مشاركات في العديد من الألبومات الغنائية مثل ألبوم ( نغم 2) للشاعر أبو قيس. وعبر قاووق عن فخره واعتزازه بالمشاركة في حفل (نُغني للوطن). وقال قاووق: كنت بين كوكبة من الشباب الموهوبين وأصحاب الأصوات الجميلة، وإقامة مثل هذه المسابقات للكشف عن مواهب الشباب رسالة سامية نشكر عليها القائمين على جريدة الرؤية وعلى هذه المبادرة والحفل الراقي تنظيميا وفكرة، فكل التحية للأستاذ حاتم الطائي على دعمه لشباب عمان.

 

 وتحدث المشارك مازن بن حمدان خميس الهنائي عن مسيرته الفنية وقال إنه بدأ الغناء منذ عام 2004 وكان أول ظهور له في أغنية مصورة بمناسبة العيد في عام 2005 وكانت الأغنية بعنوان (ياعيد) . وفي عام 2006 شارك مازن الهنائي في برنامج تلفزيوني (نجم الخليج) وهو برنامج مسابقات يُعرض على شاشة دبي الفضائية، وشارك في عدد من الأوبريتات الوطنية وسجل عددا من أغاني المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية. وعن أعماله طرح مازن الهنائي أغنية خاصة بعنوان (فديتك) وقريباً سيغني في فيلم سينمائي عماني.

 

فرحة بالتخرج والحفل

 

أما المشارك محاد بن صالح بن مبارك المشيخي وهو حاصل على بكالوريوس في هندسة العمارة الداخلية من جامعة ظفار فيقول إنّ الغناء موهبة ينميها بحرص شديد، مشيراً إلى أنه أجرى عدة مقابلات مع التلفزيون العماني وشارك في أوبريت ختام مهرجان صلالة السياحي ٢٠١٣ . وله أغنية خاصة في البوم ملتقى الأحبة بعنوان (من أكون) بالنمط العراقي وأغنية للمنتخب بعنوان (العُماني جاكم) كما له عدة مشاركات داخلية وخارجية خلال مسيرته الفنية.

 

وقال المشيخي: فرحتي كبيرة بتخرجي قبيل الحفل من جامعة ظفار ومشاركتي في حفل جريدة الرؤية الفني (نُغني للوطن) ولمست اهتماما كبيرا من القائمين على المسابقة وكذلك لجنة التحكيم لتقديم فنانين عمانيين موهوبين للساحة الغنائية العمانية ونأمل أن نكون عند حسن الظن وعلى قدر ثقة جريدة الرؤية ولجنة التحكيم.

 

 الغناء بحر كبير

 

وتحدّث المشارك محمد بن جمعة سعيد العامري عن مسيرته الفنية وقال إن من هواياته الغناء والتلحين وعزف العود وهو من مواليد مملكة البحرين عام 1979 وحاصل على دبلوم تجارة (ABA) من مملكة البحرين لدى محمد جملة من المشاركات  حيث شارك في مهرجان الأغنية العمانية التاسع إلى جانب عدد من الأعمال الوطنية والحفلات الخاصة والجلسات التلفزيونية. وعلى الصعيد الخارجي فقد شارك محمد العامري في أعمال وطنية لتلفزيون البحرين وفيديو وطني لمملكة البحرين وكذلك المشاركة في حفلات خاصة وجلسات فنية وأغنية في افتتاح متحف البحرين وفي استقبال حلبة الفورميلا والمشاركة في جلسات فنية في دولة قطر والسعودية والكويت وقدم أغنية لتلفزيون قطر وعدد من الأغاني الإذاعية لمحطات إذاعية خارج وداخل السلطنة. وقال إن الغناء بحر كبير ونحن ماضون فيه ونشكر جريدة الرؤية على هذه الفرصة وأتمنى التوفيق لكل الزملاء.

 

كما تحدثت المشاركة منى بنت عبد الله بن حمدان العلوي التي تسعى إلى شق طريقها الفني باختيارات مناسبة من الألحان والكلمات، وكانت أول مشاركة فنية لها ضمن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الأربعين المجيد في العرض الطلابي الذي أقيم بمحافظة الداخلية بولاية سمائل ومشاركة أخرى في حفل خاص بمناسبة العيد الوطني الأربعين كما شاركت في أوبريت تكريم الولايات الفائزة بمسابقة الولايات في مهرجان صلالة السياحي لعام 2014.

 

وقدمت منى العلوية أغنية وطنية بعنوان (سيدي قابوس) وهي أول عمل فني لها. وعبرت عن سعادتها بالمشاركة والتواصل الجميل من قبل جريدة الرؤية مع شباب عمان وقالت: كان الحفل في غاية التنظيم إذ قدمنا الحفل كفانين وكان إحساسا رائعا ونحن نقدم أغانينا على مسرح بحضور جمهور كثيف.

 

 بدايات مبشرة

 

ويتميز المشارك نجيب بن نادر بن فاضل البلوشي وهو من مواليد عام 1990 بعدة مواهب فنية مختلفة إذ يجيد العزف على آلة العود كضابط إيقاعي وله مع العود مشوار منذ نعومة أظفاره حيث علمه أبوه كيف يكون شغوفا بهذه الآلة فكان يعزف عليها في مناسبات مختلفة. وبدأت مسيرة نجيب البلوشي الفنية بالغناء في المجالس العائلية ومن ثم في مسارح المدارس والكليات والجامعات في المناسبات الوطنية وغيرها. ويعتبر نجيب البلوشي عام ٢٠٠٦ الانطلاقة الحقيقة له عندما شارك في مسابقة (نجوم الخليج 2) وكان عمره حينها ستة عشر عامًا حيث انبهرت لجنة التحكيم من عزفه على آلة العود في سن صغير وتم اختياري لدخول المسابقة والحصول على دعم جماهيري كبير وحصدت المركز الرابع ولقب (الفنان الواعد).

 

ولدى نجيب عدد من المشاركات محلياً وخليجياً من خلال إحياء عدد من الحفلات والجلسات في دول الخليج ودوّل عربية مثل جمهورية مصر العربية إضافة إلى المشاركة في حفلات مهرجان صلالة السياحي.

 

 

 

معاً نغني للوطن

 

وقدم المشاركون في الحفل الفني لجريدة الرؤية ست عشرة أغنية إذ قدم كل مشارك أغنيتين اجتمعت كلها في حب الوطن والقائد. وشارك في الحفل الفني كل من أحمد بن خميس بن توفيق البلوشي الذي قدم أغنية من ألحان أصيل وكلمات عبد الإله عبد الحي بعنوان (المشكلة) وأغنية وطنية أخرى بعنوان (أرض عمان). كما قدم حمد عيسى بن حمد البطاشي أغنيتين واحدة بعنوان (آمر حبيبي) من ألحان شادي الزدجالي وكلمات طلال المعولي. وشارك علي بن أحمد علي قاووق والذي قدم أغنية (دروب) من كلمات وألحان محمد عبد الله المردوف وأغنية بعنوان (عمان الخير) من كلمات يحيى حاردان. وقدم مازن بن حمدان خميس الهنائي أغنية (ملح الأيام ) من كلمات أحمد الحمداني وألحان كامل البلوشي وأغنية وطنية (تمصيرة العز) للفنان صلاح الزدجالي. وقدم محاد بن صالح بن مبارك المشيخي أغنية خاصة من أعماله بعنوان (وينك أنا) من كلمات عبد الله جحنون الحضري وألحان حسام عبادان وأغنية وطنية أخرى بعنوان (حلوة عمان يا بلادي الغالية) من كلمات يعرب عبد الحميد بردحان وألحان ياسر زين الدين.

 

وقدم المشارك محمد جمعة سعيد العامري أغنيتين الأولى بعنوان (اضطراب المشاعر) من كلمات عبد الرحمن المخيني وألحانه وأغنية وطنية (حبيب عمان) من كلمات محفوظ اليحيائي وألحان المشارك محمد العامري. أما المشارك نجيب بن نادر بن فاضل البلوشي فقدم أغنية (النبض قابوس) من كلمات الشاعر خميس المقيمي وألحان السيد خالد بن حمد وأغنية بعنوان (يا مسافر ألمانيا) من كلمات سارة البريكية وألحان المشارك نجيب البلوشي.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك