إزالة الصورة من الطباعة

"100 مبتكر عماني" تواصل فعالياتها.. والتركيز على ريادة الأعمال للمبتكرين

 

≥ تعزيز ثقافة الابتكار يفتح المجال للخريجين والباحثين عن عمل لإيجاد طرق بديلة

≥ ورشة التسويق تعرف المشاركين بالأساسيات الواجبة للتعامل مع المستهلك

≥ الغزيلي: البرمجة في مجال الروبوت وإنترنت الأشياء من أهم ركائز الثورة الصناعية الرابعة

 

 

تَتَوَاصل دورة "100 مبتكر عماني"، ضمن الفعاليات المصاحبة لـ"جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2018"، برعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عمان إنكربوريتد.

وتقام فعاليات الدورة بالكلية التقنية بإبراء في محافظة شمال الشرقية، وبالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية. وتسعى الدورة التدريبية جاهدةً للنهوض بالشباب العماني، والخروج بحصيلة من المبتكرين من مختلف ربوع السلطنة وأرجائها، على مدى أسبوعين.

إبراء - العنود المحروقية

 

وقالت فاطمة بنت عبدالله المجينية -إحدى المشاركات: تأسيس الشركات الخاصة تعزيزٌ لثقافة الابتكار لدى العمانيين، وهذا ما سيجعل السلطنة مركزاً للابتكار، وسيفتح المجال للخريجين والباحثين عن عمل لإيجاد طرق بديلة، كما ستسهل على الشباب العماني تكوين بنية أساسية للابتكار؛ من خلال توفير المتطلبات اللازمة للانطلاق. وفي السنوات الأولى من دخول سوق العمل المحلي، يجب أن يجعلوا في أذهانهم أنَّ خوض هذا المجال يحتاج للتجديد والإبداع المستمر؛ فلا يجب حِكْر الفكرة على نطاق محدود، بل يجب أن تكون لهم رؤية على المستوى البعيد ومراحل تطوير العمل".

بَيْنما أكَّدت سامية بنت سالم المعمرية -إحدى المشاركات- أنها استفادت من المشاركة في ورشة التسويق، التي قدمها مختار بن ياسر الرواحي، وقالت: التسويق الجيد هو أساس نجاح الشركة، وينبغي معرفة متطلبات الناس لإنتاج ما يُناسبهم، كما يعدُّ التسويق المرحلة الأهم منذ بداية وضع الإستراتيجية لتكوين الشركة وانتهاءً بإخراج المنتج للسوق؛ فالتسويق يسهل عملية التواصل مع المجتمع؛ من خلال التعريف بالشركة وأهدافها والمنتج ومدى أهميته، مع ضرورة الحفاظ على سمعة الشركة، كما يجب الوضوح عند عرض المعلومات كموقع العمل وبيانات الإنتاج وكيفية الاستعمال...وغيرها من المعلومات المهمة التي تهم المستهلك لهذه المنتج. وعَرِفنا من خلال الورشة أنَّ أهم الأساسيات الواجب اتباعها عند القيام بعملية التسويق تتمثل في جودة المنتج، وتحديد طريقة التسويق، إضافة لطريقة تقديم المنتج ووضع التسعيرة المناسبة.

وقد تضمَّن البرنامج العديد من الفقرات للمشاركين في مجال الابتكار، والذي يركز على برمجة الراسبيري باي وإنترنت الأشياء، من تقديم شركة نظرة الإبداع، التي تهدف للنهوض بمستوى الابتكار لدى الكادر العماني، واستثمار العقول في مجال الابتكار العلمي.

وبدوره، قال ثابت بن عامر الغزيلي الرئيس التنفيذي لشركة نظرة الإبداع: إنَّ البرمجة في مجال الروبوت وإنترنت الأشياء من أهم الرَّكائز التي تقوم على أساسها الثورة الصناعية الرابعة، وما يحدث من تسارع عجيب في تضخم البيانات ومعالجاتها هو أمر مهم يتطلَّب منا مواكبته، عن طريق تمكين الشباب في مجال الابتكار العلمي بجميع مفاهيمه ومجالاته، وأن نستغلَّ كل الفرص والإمكانات المتاحة.