إزالة الصورة من الطباعة

منتخب كرواتيا يتطلع إلى مواصلة إنجازاته على حساب الدنمارك

 

موسكو - وكالات

شكل المنتخب الكرواتي واحدة من كبرى مفاجآت كأس العالم 2018 المقامة بروسيا، عبر عروضه ونتائجه خلال الدور الأول، لذا يتطلع الفريق لمواصلة انطلاقته من خلال المباراة المقررة مساء اليوم الأحد أمام نظيره الدنماركي، لحساب الدور ثمن النهائي على ملعب "نيجني نوفجورود" .

واعتبر كثيرون المنتخب الكرواتي بمثابة "الحصان الأسود" بالمونديال الروسي، بعد أن احتل صدارة مجموعته بثلاثة انتصارات حيث تغلب على نيجيريا 2 / صفر والأرجنتين 3 / صفر وأيسلندا 2 / 1، مسجلا إجمالي تسعة أهداف مقابل هدف وحيد اهتزت به شباكه.
ولو انفرد عنصر واحد بالمنتخب بدور البطولة فيما حققه المنتخب الكرواتي خلال دور المجموعات، فهو بالتأكيد نجمه المتألق لوكا مودريتش، الذي لعب الدور الأبرز في انتصارات وعروض المنتخب المبهرة خلال المباريات الثلاث.
وربما كان العرض الأبرز لمودريتش في الدور الأول، في المباراة التي كانت أمام الأرجنتين، والتي حسمت بأهداف أنتي ريبيتش ولوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش.

وفي المؤتمر الصحفي، الذي عقد عقب المباراة أمام الأرجنتين، رفض مودريتش والمدير الفني زلاتكو داليتش الإفراط في الثقة لدى توقع صحفيين من كرواتيا أن يكرر المنتخب الحالي إنجاز كرواتيا في مونديال فرنسا 1998، عندما وصل للمربع الذهبي وأحرز المركز الثالث، أو يتجاوزه.
ولا تزال أسماء لاعبي ذلك المنتخب تتردد بين الجماهير الكرواتية بشكل كبير، ومنهم سوكير وبروسينيكي وبوبان ويارني.
ولكن مودريتش يستحوذ الآن على الأضواء بشكل كبير، وقد قال إيفان راكيتيتش إن لاعب ريال مدريد الإسباني يتفوق على كل تلك الأسماء وربما ذهب لاعب برشلونة بعيدًا حينما أكد على أن زميله مودريتش هو الأفضل في تاريخ الكرة الكرواتية.
وعلى مستوى الأندية، لعب راكيتيتش بجوار واحد من أساطير خط الوسط وهو أندريس إنييستا. ووضع راكيتيتش مودريتش وإنييستا على قدم المساواة في تصريحاته.
وفي حالة فوز كرواتيا، يلتقي في دور الثمانية الفائز في مباراة دور الستة عشر بين إسبانيا وروسيا، علماً بأن الترشيحات تصب بشكل كبير لصالح المنتخب الإسباني.
أما المنتخب الدنماركي فيحظى بالثقة بعد أن نجح في التأهل من مجموعة سهلة نسبيًا ضمت معه فرنسا وبيرو وأستراليا، كما يعلق أماله على تألق صانع ألعابه كريستيان إريكسن.
وقدم إريكسن، لاعب خط وسط توتنهام، مستويات جيدة خلال الدور الأول من المونديال حيث وحسب الإحصائيات الفنية فقد ركض اللاعب 36 كيلومترا خلال المباريات الثلاث متفوقًا بذلك على جميع اللاعبين في البطولة.
كذلك سجل إريكسن هدف الدنمارك في المباراة التي انتهت بالتعادل أمام أستراليا 1 / 1 في الجولة الثانية ليلعب دورا في حسم تأهل الفريق الذي لم يسجل سوى هدف آخر كان من نصيب يوسف بولسن في مباراة الجولة الأولى التي انتهت بالفوز على بيرو 1 / صفر، وقد تعادل الفريق سلبياً مع فرنسا في الجولة الثالثة في مباراة مملة.
والتقى المنتخبان الكرواتي والدنماركي مرة واحدة في البطولات الكبرى، وقد انتهت بفوز كرواتيا 3 / صفر، وذلك في كأس الأمم الأوروبية (يورو 1996)
قدم منتخب كرواتيا مباريات قوية خلال الدور الأول من المونديال حيثُ فاز على نيجيريا والأرجنتين وآيسلندا وحصد العلامة الكاملة، ليصعد لدور الـ 16 ويقابل ثاني المجموعة الثالثة المنتخب الدنماركي الذي تأهل وبحوزته 5 نقاط من فوز وتعادلين.

يعتبر هذا سادس لقاء يجمع بين المنتخبين حيث فاز كل منتخب مرتين وهناك حالة تعادل واحدة بينهما، وتعد هذه خامس مشاركة للمنتخب الكرواتي ولعب مباراة دور الـ 16 مرة واحدة فقط في مونديال 1998 وفاز وقتها على رومانيا بهدف نظيف وحقق المركز الثالث في البطولة.

قائمة منتخب كرواتيا في كأس العالم 2018
حراسة المرمى: دانييل سوباسيتش، لوفرى كالينيتش، دومينيك ليفاكوفيتش.
خط الدفاع: فيدران كورلوكا، ديان لوفرين، دوماجوي فيدا، إيفان سترينيتش، فيرساليكو، يوسيب بيفاريتش، تين يدفاي، دوجي كاليتا كار.
خط الوسط: لوكا مودريتش، إيفان راكيتيتش، ماتيو كوفاسيتش، ميلان باديلي، مارسيلو بروزوفيتش، فيليب براداريتش.
خط الهجوم: ماريو ماندزوكيتش، إيفان بيريسيتش، نيكولا كالينيتش، أندريي كراماريتش، ماركو بياكا، أنتي ريبيتش.

قائمة منتخب الدنمارك لكأس العالم 2018
حراسة المرمى: كاسبر شمايكل وفريدريك رينو وجوناس لوسل.
خط الدفاع: سيمون كيير وماتياس يورجنسن واندريا كريستنسن وهنريك دالسجارد ويانس ستريجر لارسن، وجاميك فيتسيرجارد وجوناس كنودسن.
خط الوسط: كريستيان اريكسن، وتوماس ديلاني ووليام كفيست ولاس شون ولوكاس ريجر ومايكل كرون دلي.
خط الهجوم: نيكولا جورجنسون، ويوسف بولسن، واندرياس كورنيليوس وبيوني سيستو ومارتين برايثوايت وفيكتور فيشر وكاسبر دولبيرج.

مشوار كرواتيا في كأس العالم 2018
بدأ مشوار منتخب كرواتيا في بطولة كأس العالم 2018، بمواجهة منتخب نيجيريا، في مباراة فاز فيها الكروات بهدفين دون مقابل، ثم تقابل المنتخب الكرواتي، مع نظيره الأرجنتيني، ليحقق فوزه الثاني بثلاثة أهداف نظيفة، وأخيرًا واجه أيسلندا وحقق الفوز الثالث له في المجموعة بهدفين مقابل هدف، ليصعد المنتخب الكرواتي كأول المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط، محققًا العلامة الكاملة.
مشوار الدنمارك في كأس العالم 2018
تقابل منتخب الدنمارك في مباراته الاقتتاحية مع منتخب بيرو، واستطاع أن يفوز بهدف نظيف، قبل أن يواجه أستراليا في مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، ثم اختتم مواجهاته بمواجهة فرنسا، في مباراة شهدت تعادلًا سلبيًا، ليصعد منتخب الدنمارك كوصيف عن المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط، خلف منتخب فرنسا صاحب الصدارة برصيد 7 نقاط.