إزالة الصورة من الطباعة

"إنجاز عمان" تطلق الرحلة التعليمية لمسابقة الشركة 2017

مسقط - الرُّؤية

استهلَّتْ مُؤسَّسة "إنجاز عُمان" الرحلة التعليمية لبرنامج ومسابقة الشركة للعام 2017م، والتي تمتدُّ لستة أشهر، مُستهدفة غرس المهارات النظرية والعملية التي يحتاجها الشباب العُماني لدخول سوق العمل بثقة ومواجهة تحدياته بفاعلية. واختتم الطلاب، مُؤخرا، مرحلة تمويل شركاتهم من خلال بيع الأسهم، إضافة للانتهاء من تصميم النموذج الأولي للمنتجات قبل الانتقال إلى مرحلة الإنتاج. وبهذا تكون "إنجاز عُمان" استكملت 6 جلسات تعليمية من أصل 12 جلسة تُقيمها للطلاب المشاركين بالتعاون مع المتطوعين.

وتسلِّط الجلسات المتبقية الضوء على مجموعة من الموضوعات المهمة كالتسويق وتوسيع قاعدة العملاء، والمبيعات، والتقييم، وتصفية الشركة انتهاءً بجلسة تحضيرية استعدادا لخوض المسابقة. ونظَّمت "إنجاز عُمان" كذلك مجموعة من حلقات العمل تناقش فيها عدة محاور؛ هي: تأسيس المشروع، والتأثير المجتمعي، وإعداد الجدوى الاقتصادية، وتصنيع المنتج وتطويره، والتسويق وإدارة التواصل الاجتماعي، والتخطيط المالي إضافة إلى تحديد الفرص المستقبلية. وستتاح للشركات الطلابية الفرصة لعرض منتجاتها وأفكارها من خلال معرضيين سيقام أولهما في الثاني والثالث من يونيو المقبل بشانجريلا برالجصة.

وقالت خولة بنت حمود الحارثية المدير التنفيذي لمؤسسة "إنجاز عُمان": "يتيح برنامج ومسابقة الشركة للطلاب والطالبات خوض تجربة حقيقية من شأنها أن تزوِّدهم والقدرات الريادية والمالية، والمهارات الضرورية لسوق العمل في أجواء جديدة وعملية يخوضون فيها غمار العمل الريادي، ويعيشون تجربة تعليمية مثرية تهيئهم للانطلاق في مسقبلهم المهني بثقة. إذ تُسهم أنشطة البرنامج في ترسيخ ثقة أكبر في نفوس المشاركين، وتزودهم بمهارات حل المشكلات، والتواصل الفاعل، إضافة إلى تنمية قدراتهم فيما يتعلق بالعمل الجماعي، وتحفيزهم على السعي لتحقيق طموحاتهم.

ويسعى البرنامج -الذي يستهدف طلاب وطالبات مؤسسات التعليم العالي الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما- إلى صقل مهارات المشاركين وتطويرها بإشراك مدربين متطوعين من القطاع الخاص. وسجَّلت النسخة السادسة من البرنامج مشاركة 71 شركة طلابية من 21 مؤسسة تعليمية من جميع أرجاء السلطنة بإجمالي 812 طالبا وطالبة، إضافة إلى 123 متطوعا ومتطوعة من مختلف المؤسسات.

يُشار إلى أنَّ مُؤسسة "إنجاز عُمان" تقدِّم ورشا وبرامج لطلاب وطالبات المدارس، تهدف لنشر ثقافة ريادة الأعمال، وتشجِّع المشاركين للسعي في تحقيق طموحاتهم المسقبلية. وقدَّمت المؤسسة غير الربحية منذ انطلاقها قبل 10 سنوات مجموعة متنوعة من البرامج التي تستهدف الطلاب والطالبات مركزةً على ثلاثة محاور أساسية؛ هي: ريادة الأعمال، والجاهزية لسوق العمل، والمعرفة المالية.