إزالة الصورة من الطباعة

رابطة طب النساء تنظم المؤتمر الخامس عشر حول سكري الحمل والأمراض النفسية

 

 

 مسقط - الرؤية

نظَّمت الرابطة العمانية لطب النساء والولادة صباح أمس  وبالتعاون مع المستشفى السلطاني المؤتمر الخامس عشر حول أمراض سكري الحمل والأمراض النفسية في صحة المرأة، وذلك بفندق كروان بلازا ، المؤتمر أقيم بهدف مناقشة آخر المستجدات في مجال الصحة النفسية للمراة وآخر ما وصل إليه العلم في علاج مختلف الأمراض النفسية لدى النساء في مختلف المراحل العمرية للمرأة منذ البلوغ، وأثناء الحمل وبعد الولادة وفي سن انقطاع الطمث أو كما يسمى بسن الأمل.

شارك في المؤتمر 130 من  الكوادر الطبية من قسم الأمراض النفسية بمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى المسرة ومن المستشفى السلطاني الذي شارك بفريق الرعاية الطبية للحوامل المصابات بمرض السكري (من ذوي الخبرة العلمية في هذه المجالات) .  

 وقد اشتمل على إقامة محاضرات علمية تركزت على أساليب تشخيص وعلاج مرض سكري الحمل وآخر ما توصلت إليه الأبحاث لتقليل الآثار الضارة على الأم والجنين، وقدمت الجمعية الطبية العمانية تعريفاً باللجنة القانونية وبالجمعية وإبرز المهام التي تقوم بها حالياً، وكيفية مساندتها للكوادر الطبية في حالة حدوث قضايا طبية.

   في بـداية المؤتمر ألقت الدكتورة تميمة بنت راشد الدغيشية كلمة أشارت فيها إلى اعتزام الرابطة تنظيم مؤتمرها الدولي الخامس يومي 16 و17 نوفمبر القادم.

   بعدها قدم الدكتور حمد السناوي استشاري أوَّل في قسم الأمراض النفسية بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل عن الاكتئاب لدى النساء.

وقدَّمت الدكتورة رانيا استشارية في قسم النساء والولادة بالمستشفى السلطاني محاضرة علمية عن أنواع سكري الحمل وتأثيره على المرأة الحامل وعلى الجنين، وعن آخر التطورات في علاجه، بعدها قدَّم الدكتور بدر الحضرمي من الجمعية الطبية العمانية نبذة عن الجمعية ومُختلف لجانها، وبالأخص اللجنة القانونية التي ذكر أنَّ من أهم مهامها هو تقديم الدعم والإرشاد للأطباء في حالات القضايا الطبية، وعن مُختلف الأسباب للقضايا الطبية وكيفية تفاديها، بهدف رفع مستوى الأداء المهني لدى الكوادر الطبية، ونوعية المرضى بحقوقهم وواجباتهم، وعن الفرق بين الخطأ الطبي والمضاعفات التي يُمكن حدوثها بدون وجود أو تقصير من جانب الطبيب.

 هذا، وقد استمرت المُحاضرات العلمية للمؤتمر لمدة يوم واحد وتركزت حول التشخيص والرعاية الطبية للنساء المصابات بالسكري سواء قبل بداية الحمل وأثناء فترة الحمل وبعد الولادة.