إزالة الصورة من الطباعة

توصيات "منتدى الرؤية الاقتصادي 2017"

توصيات "منتدى الرؤية الاقتصادي 2017"


1.    العمل على إبراز مفاهيم الابتكار باعتباره عنصرا أساسيا في المنظومة الاقتصادية، ووضع خطط مرحلية لنشر ثقافة الذكاء الاصطناعي وتحفيز طلاب المدارس والجامعات على الابتكار المبني على هذا الذكاء، وبلورة مناهج تعليمية متخصصة في إنترنت الأشياء، للانطلاق نحو الثورة الصناعية الرابعة.

2.    تكييف مشروعات التنويع الاقتصادي لتتماشى مع الخطط المستقبلية، وبما يتفادى تنفيذ مشروعات في المستقبل مبنية على أفكار تقليدية.

3.    التأكيد على أهمية تطبيق ما تضمنته مخرجات برنامج "تنفيذ" من خطط واعدة ومشروعات طموحة، ووضع خطة عمل وجدول زمني واضح لمبادرات برنامج تنفيذ تتضمن آليات فعلية لتنفيذ مختلف المشروعات المستهدفة، والتأكيد على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة في تنفيذ مختلف مشروعات "تنفيذ"، لضمان الاستدامة وتطور المشروعات.

4.    البحث عن سبل جديدة لإدراج قطاع ريادة الأعمال في اقتصاد المستقبل، بما يضمن توليد فرص عمل نوعية للخريجين والباحثين عن عمل، وإيجاد فرص أعمال واعدة، لاسيما لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


5.    توظيف التقنيات الحديثة لضمان تخفيض تكاليف الإنتاج وتأمين خدمات ووسائل نقل واتصال تجمع بين الكفاءة العالية والتكلفة المنخفضة، لتحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، عبر تبني أنجع الحلول وأفضل الأفكار.

6.    التأكيد على أنّ الاستشراف المبكر لمستقبل الاقتصاد الوطني يهيئ المنظومة الاقتصادية للتكيف مع المتغيرات والمستجدات المستقبلية والكشف المبكر عن الفرص والتحديات المستقبلية وتحويل التحديات إلى مكاسب تحقيقا لتنمية مستدامة وشاملة.

7.    وضع آليات للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص في مختلف المشاريع، تتجنب السلبيات القائمة، وتحفز المؤسسات على العمل المشترك، بما يدعم خطط التنمية والتطوير.